اهم الاخبار
الجمعة 20 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أفغانستان: طالبان تغلق مدارس الفتيات الثانوية مجددا بعد ساعات من إعادة فتحها

مدرسة فتيات بأفغانستان
مدرسة فتيات بأفغانستان

قال متحدث باسم الحكومة الأفغانية، أن حركة طالبان أغلقت مدارس الفتيات الثانوية مجددا بعد ساعات فقط من إعادة فتحها مما أثار الارتباك، اليوم الأربعاء.

وذكرت وكالة فرانس برس، أن أحد المعلمين في مدرسة زارغونا الثانوية في كابول دخل وأمر الجميع بالعودة إلى منازلهم

وكانت وزارة التربية والتعليم الأفغانية قد أعلنت الأسبوع الماضي أن المدارس لجميع الطلاب، بما في ذلك الفتيات، وستفتح في جميع أنحاء البلاد اليوم الأربعاء بعد شهور من القيود المفروضة على تعليم الفتيات في المدارس الثانوية.

ونشر متحدث باسم وزارة التربية والتعليم، مساء أمس الثلاثاء، فيديو يهنئ فيه جميع الطلاب على عودتهم إلى المدارس.

ومع ذلك، قالت وزارة التربية والتعليم، الأربعاء، إن مدارس الفتيات ستغلق حتى يتم وضع خطة تتماشى مع الشريعة الإسلامية والثقافة الأفغانية، بحسب وكالة أنباء بختار الإخبارية الحكومية.

وجاء في الإشعار "إننا نبلغ جميع مدارس البنات الثانوية والمدارس التي يوجد فيها طالبات فوق الصف السادس أنهن متوقفات حتى الترتيب التالي".

ولم يرد المتحدث باسم وزارة التعليم في البلاد على المكالمات والرسائل التي تطلب التعليق. وأكد مصدر في إدارة طالبان لرويترز أن مدارس الفتيات في كابول ستغلق في الوقت الحالي دون الخوض في التفاصيل.

وخلال حكمها السابق من عام 1996 إلى عام 2001، منعت طالبان النساء من مغادرة المنزل دون قريب ذكر وغطاء كامل للوجه والرأس، وحظرت التعليم علي الفتيات.

ووعدت طالبان في البداية بتشكيل حكومة أكثر شمولاً، لكن حالات الإعدام بإجراءات موجزة وتقليص حقوق المرأة قوبلت بالفزع من قبل الحكومات الغربية.

وفي سياق اخر، أعلنت بريطانيا، الشهر الماضي، عن اشتراكها في استضافة مؤتمر دولي أممي شهر مارس لجمع مساعدات لتخفيف الأزمة الإنسانية في أفغانستان، حيث ارتفعت معدلات الفقر والجوع منذ تولي طالبان السلطة العام الماضي.

ويهدف مؤتمر المانحين إلى مساعدة الأمم المتحدة في جمع 4.4 مليار دولار لأفغانستان، وهو أكبر مبلغ تطلبه دولة واحدة على الإطلاق، نقلا عن وكالة رويترز للأنباء.

وقد توقفت معظم المساعدات الخارجية بعد أن أطاحت طالبان بالحكومة المدعومة من الغرب الصيف الماضي.