اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البرلمان العراقي يخفق للمرة الثالثة في انتخاب رئيس للجمهورية

البرلمان العراقي
البرلمان العراقي

قرر رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الأربعاء، تحويل جلسة البرلمان لانتخاب رئيس الجمهورية إلى جلسة اعتيادية بعد فشل اكتمال النصاب.

وكان من المقرر أن يعقد مجلس النواب العراقي، اليوم الأربعاء، جلسته لاختيار رئيس الجمهورية، بعد أن فشل في عقد الجلسة يوم السبت الماضي لعدم اكتمال النصاب القانوني، نقلا عن قناة العربية الإخبارية.

وذكرت مصادر برلمانية عراقية "للعربية" إن الخلافات لا تزال مستمرة بين تحالف إنقاذ العراق الذي يضم التيار الصدري والكتل السنية والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، والتيار التنسيقي الذي يضم عددا من ممثلي الميليشيات في البرلمان وكتل خاسرة في الانتخابات.

وحددت المحكمة الاتحادية السادس من أبريل المقبل آخر يوم للمهلة الدستورية لاختيار رئيس الجمهورية.

ومن جانبه، قال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في تغريده على تويتر اليوم الاربعاء، "لن أتوافق معكم، فالتوافق يعني نهاية البلد".

واضاف، "لا للتوافق بكل اشكاله، فما تسمونه بالانسداد السياسي أهون من التوافق معكم وأفضل من اقتسام الكعكة معكم، فلا خير في حكومة توافقة محاصصاتية".

وتابع قائلا: "كيف ستتوافقون مع الكتل وأنتم تتطاولون ضد كل المكونات وكل الشركاء الذين تحاولون كسبهم لفسطاطكم".

وأردف قائلا: "أيها الشعب العراقي لن أعيدكم لمأساتكم السابقة، وذلك وعد غير مكذوب، فالوطن لن يخضع للتبعية والاحتلال والتطبيع والمحاصصة والشعب لن يركع لهم إطلاقا".

وفي السياق، عقد مجلس النواب العراقي، الاثنين، جلسته برئاسة رئيس المجلس محمد الحلبوسي.

وأفادت الدائرة الاعلامية للمجلس في بيان بأن "الحلبوسي افتتح اعمال الجلسة رقم 5 للدورة الانتخابية الخامسة من السنة التشريعية الاولى، الفصل التشريعي الأول، بحضور258 نائباً"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.

وفي سياق متصل، أفادت وكالة الأنباء العراقية "واع"، السبت، بأن هيئة رئاسة البرلمان العراقي عقدت اجتماعاً بشأن جلسة انتخاب رئيس الجمهورية.

ولفتت "واع" إلى أنه أيضاِ تم عقد اجتماع ثلاثي بين التيار الصدري وكتلة الجيل الجديد وكتلة امتداد النيابية.

وأشارت "واع" إلى أن "الاجتماع ضم رئيس الهيئة السياسية في التيار الصدري احمد المطيري ورئيس كتلة الجيل الجديد سروة عبد الواحد ورئيس كتلة امتداد النيابية علاء الركابي"، منوهاً بأن "الاجتماع الثلاثي عقد في مقر كتلة الجيل الجديد داخل مجلس النواب".