اهم الاخبار
الإثنين 23 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

خالد العوامي:المستهلك الحلقة الأقوى في منظومة البيع.. والرئيس أكد أن مفيش أزمة

كورونا غير العالم وعدل سلوكيات وعادات الشعوب

الوكالة نيوز

قال الكاتب الصحفى، خالد العوامي، خلال لقاءه في برنامج صباح البلد، المذاع على إحدى القنوات الفضائية قناة صدى البلد، إن كلام الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن توافر السلع في الأسواق يؤكد عدم وجود أزمة غذائية يواجهها الشعب المصري، حيث قال الرئيس السيسي:" خدوا اللى انتوا عايزينه"، كما قال «انزلوا وعبوا من الأسواق».

استهلاك السلع الغذائية

وأوضح الكاتب الصحفي، خلال حلقة البرنامج المذاع اليوم الاثنين الموافق 28 مارس، أن كلام الرئيس السيسي يؤكد على أهمية الحكمة فى استهلاك السلع، حيث قال: رسالة الرئيس السيسي تحمل دعوة وحكمة في الاستهلاك.

واضاف العوامي خلال حلقة البرنامج، أن الحكمة فى استهلاك السلع تكمن في يد المستهلك فقط، حيث أنه الحلقة الأقوى فى منظومة البيع والشراء.

وأشار خالد العوامي إلى أنه عند ترشيد المستهلك يمكن تحقيق جانب من التوازن والتحكم فى ارتفاع الأسعار.

من جانبه أوضح  الكاتب الصحفى، أن هناك تنسيقا جيدا بين كافة الأجهزة المعنية فى الدولة، وهو ما يساعد على توفير حالة من الاستقرار، بالاضافة إلى توفير السلع للمواطنين، حيث قال: هناك تنسيق واضح بين الحكومة والأجهزة المعنية بتوفير السلع في الدولة وهو ما يساعد على توفير السلع بشكل آمن.

كما أكد الكاتب الصحفى خالد العوامي على اهمية توفير الأمن الغذائي للمواطن المصرى من قبل الدولة، موضحا أنه من الأولويات الضرورية لدى الحكومة المصرية.

من جانب اخر تحدث خالد العوامي عن توفير الدولة المصرية للوقود والغاز الطبيعي، حيث قال أن مصر شهدت على مدار سنوات أزمة كبيرة في الوقود، قائلا: في السنوات الأخيرة تم إطلاق مشروع قومي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة.

الوقود

وأكد العوامي أن الدولة بدأت في إتخاذ خطوات إيجابية تجنب المنطقة بأكملها من المشكلات العالمية والصراعات على الوقود والغاز وغيرهم .

كما أن الدولة أطلقت مشروع مصافي التكرير لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار في 2030 بتكلفة وصلت إلى 86 مليار جنيه، من خلال 7 مشروعات استثمارية.

وقال العوامي إنه من الضرورة القصوى توفير الأحزاب والمجتمع المدنى ودور الثقافة برامج توعية للمواطنين للحفاظ على أمنهم الداخلي، بالإضافة إلى الحفاظ على الاستقرار استعداد لمواجهة أي أزمات.

وعن جائحة فيروس كورونا المستجد، قال العوامي إنها غيرت العالم بأكمله عدل سلوكيات وعادات وتقاليد الشعب، إلا أن المجتمع بدأ في العودة مرة أخرى لممارسة الحياة الطبيعة.