اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

روسيا تنفي قصف مستشفى في مدينة ماريوبول وأوكرانيا تتهم الانفصاليين

قصف روسي لمستشفي
قصف روسي لمستشفي ماريوبول الأوكرانية

أكدت روسيا، اليوم الخميس، على أن ادعاءات أوكرانيا بأنها قصفت مستشفى للأطفال في مدينة ماريوبول "أنباء مزيفة" لأن المبنى كان مستشفى ولادة سابقًا استولت عليه القوات منذ فترة طويلة، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال النائب الأول للمندوب الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي، في تغريده على تويتر: "هذه هي الطريقة التي ولدت بها الأخبار الكاذبة".

وأضاف بوليانسكي أن روسيا حذرت في 7 مارس من أن المستشفى تحول إلى هدف عسكري كان الأوكرانيون يطلقون النار منه.

ومن جانبه، اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، روسيا بارتكاب إبادة جماعية بعد أن قال مسؤولون أوكرانيون إن الطائرات الروسية قصفت مستشفى الأطفال أمس الأربعاء.

وفي السياق، أكد المستشار الألماني أولاف شولتز، في كلمة الأربعاء، على أنه لا معنى لحل عسكري للصراع في أوكرانيا.

وأعرب شولتز عن أمله في التوصل لحل في المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، مشيرا إلي أننا نريد تنويع مصادر الخام المستخدمة في صناعاتنا.

وجدد المستشار الألماني رفض بلاده إرسال طائرات حربية إلى أوكرانيا أو إرسال مقاتلين.

ومن جانبه، أكد وزير الدفاع البريطاني، بن الاس، على أن روسيا فشلت في تدمير دفاعات أوكرانيا الجوية.

وأشار والاس إلى أن لندن ستزود أوكرانيا بمزيد من الصواريخ المضادة للدروع وأنظمة صواريخ أرض-جو، نقلا عن العربية نت.

وقال والاس: إن تقييمنا أن روسيا لم تحقق إلا هدفا واحدا فقط من أهدافها الأصلية في أوكرانيا، لافتا إلى أن الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا ستصبح أكثر وحشية.

وأضاف: عززنا الجناح الشرقي للناتو بطائرات مقاتلة، ونشرنا ألف جندي في الدول المجاورة لأوكرانيا، مشددا على أن كييف تعيش أوضاعا صعبة للغاية.

هذا وأكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في مؤتمر صحفي مع رئيس وزراء هولندا مارك روته، على أننا على موقف واحد مع الحلفاء في مواجهة روسيا.

وقال ماكرون: سنواصل فرض العقوبات على روسيا بسبب هجومها على أوكرانيا، مشيرا إلى أننا موحدون في أوروبا للتعامل مع تداعيات الأزمة الإنسانية في أوكرانيا.

وأضاف: نسعى أن تكون أوروبا أكثر استقلالية.

ومن جانبه، أشار رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، إلى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يهاجم أوكرانيا بدم بارد، ونحتاج لاتحاد أوروبي وناتو قويين لمواجهة روسيا.