اهم الاخبار
الأربعاء 08 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سكاي نيوز عربية: فشل محاولة إنزال جوي روسي على مدينة لفيف الأوكرانية

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أفادت شبكة سكاي نيوز عربية، اليوم السبت، عن فشل محاولة إنزال جوي روسي على مدينة لفيف الأوكرانية.

وقد أشار رئيس بلدية مدينة لفيف إلى أن القوات الروسية تقوم بعملية إنزال في المدينة، حيث تم إنزال 60 جنديا روسيا في المدينة وتراجعوا بعد اشتباكات مع الجيش الأوكراني.

ومن جانبه، أكد عضو البرلمان الأوكراني، أوليسكي غونشارينكو، لسكاي نيوز عربية، على أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باق في كييف.

وشدد غونشارينكو على أننا لن نتخلى عن أسلحتنا، لافتا إلي أننا لم نتلق أي ضمانات دولية ونحن بحاجة للدعم، معرباً عن ثقته من صدور قرار متعلق بنظام "سويفت".

وبدورها، قالت الحكومة الهولندية في رسالة إلى البرلمان، اليوم، إن هولندا ستزود أوكرانيا بـ 200 صاروخ دفاع جوي في أسرع وقت ممكن.

وأضافت أنها ستنقل موظفي السفارة الهولندية من مدينة لفيف بغرب أوكرانيا إلى ياروسلاف عبر الحدود في بولندا، بسبب تدهور الوضع الأمني.

وجاء في الرسالة بناء على طلبات من أوكرانيا "ستقدم هولندا 200 صاروخ ستينغر للدفاع الجوي"، نقلا عن وكالة رويترز.

"وتهدف وزارة الدفاع إلى جانب حلفائنا إلى تسليم هذه الصواريخ في أسرع وقت ممكن ".

وقد وعدت هولندا أوكرانيا في وقت سابق من هذا الشهر بتقديم هذه الصواريخ إضافة إلى معدات أخرى، بما في ذلك البنادق والذخيرة وأنظمة الرادار وروبوتات الكشف عن الألغام.

المقاومة الأوكرانية

ومن جانبه، قال وزير القوات المسلحة البريطانية، جيمس هيبي، إن القوات الروسية لم تسيطر على مدينة ميليتوبول بجنوب شرق أوكرانيا وأن المقاومة الأوكرانية أوقفت القوات الروسية المدرعة من التقدم إلى العاصمة كييف.

وأضاف هيبي لراديو بي بي سي: أن التقدير البريطاني يشير إلى أن روسيا فشلت حتى الآن في الاستيلاء على أي من أهدافها في اليوم الأول لغزوها لأوكرانيا، الذي بدأ يوم الخميس.

وتابع قائلا: "حتى ميليتوبول التي يزعم الروس أنهم أخذوها، لا نستطيع أن نرى أي شيء يثبت ذلك، ما زالت كلها في أيدي الأوكرانيين"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأردف قائلا: " تم رصد الاشتباكات في ضواحي كييف بين عشية وضحاها، وهي مجرد قوات خاصة روسية وبعض المظليين".