اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الحكومة الأوكرانية: اشتباكات تدور حاليا قرب مدن خيرسون وأوديسا وميكولاييف

قوات من جيش أوكرانيا
قوات من جيش أوكرانيا

قال مستشار الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولياك، اليوم السبت، إن الاشتباكات تدور حالياً بالقرب من مدن ماريوبول وخيرسون وميكولايف وأوديسا بجنوب أوكرانيا.

وأضاف في إفادة صحفية: أن "قتال عنيف يدور بالقرب من ماريوبول". "ولكن ليس هناك فرصة لاستسلام ماريوبول أو هزيمتها"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، على أن أنقرة تدعم وحدة أراضي أوكرانيا، معربا عن حزنه للغزو الروسي.

وقال أردوغان: إنه تحدث مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر الهاتف، مؤكدا على أن تركيا تدعم معركة أوكرانيا لحماية وحدة أراضيها، نقلا عن التلفزيون التركي.

وأضاف أردوغان: "إننا نشعر بحزن عميق لأن روسيا وأوكرانيا، اللتين نعتبرهما دولتين صديقتين وتربطنا بهما علاقات سياسية واقتصادية واجتماعية وثيقة، تتقابلان وجهاً لوجه بهذه الطريقة".

وفي وقت سابق، قال السفير الأوكراني في أنقرة، فاسيل بودنار، إن تركيا العضو في الناتو يجب ألا تظل محايدة في الصراع، وحثها على تقديم المساعدة وإغلاق مضيق البوسفور والدردنيل أمام السفن الروسية.

وأضاف بودنار بعد محادثاته مع نائب وزير الخارجية التركي سيدات أونال "تركيا ستقيّم الطلبات وسترد في أسرع وقت ممكن". "نتوقع إظهار التضامن".

وطلب أوكرانيا من تركيا إغلاق الوصول إلى البحر الأسود يضع تركيا في موقف صعب لأنها تشترك في حدود بحرية مع أوكرانيا وروسيا في البحر الأسود.

وبموجب اتفاق عام 1936، تسيطر أنقرة على المضائق ويمكن أن تحد من مرور السفن الحربية أثناء الحرب أو في حالة التهديد.

ودعا السفير بودنار تركيا على الانضمام إلى الدول الأخرى في فرض عقوبات على روسيا، وهو أمر عارضته أنقرة حتى الآن حيث تحاول موازنة التزاماتها بحلف شمال الأطلسي وعلاقاتها القوية في التجارة والطاقة مع روسيا. 

ونصحت تركيا، الخميس، مواطنيها في أوكرانيا بالبقاء في منازلهم أو في مكان آمن وتجنب السفر، بعد أن ألغت شركات الطيران رحلاتها بسبب إغلاق المجال الجوي الأوكراني

وبدوره، ندد أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بالهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأشار ستولتنبرغ إلى أن قادة الحلف سيعقدون غدا الجمعة اجتماعا افتراضيا لبحث الاعتداء الروسي على أوكرانيا.