اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تمديد حظر التجول في العاصمة الأوكرانية من 5 مساء وحتى 8 صباحا

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

أعلن رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، عن تمديد حظر التجول في العاصمة الأوكرانية اليوم السبت، التي تتعرض لهجوم روسي عنيف لليوم الثالث علي التوالي في الوقت الذي تضغط فيه القوات الروسية في غزوها لأوكرانيا.

وكتب رئيس البلدية على تويتر: "أن حظر التجول سيستمر من الساعة 5 مساءً حتى الساعة 8 صباحًا كل يوم لضمان دفاع أكثر فعالية عن المدينة وسلامة سكانها، حيث دوى إطلاق النار والانفجارات وصفارات الإنذار في جميع أنحاء العاصمة."

وأكد على أن كل من يخرق حظر التجول سوف يعامل معاملة الأعداء.

وكان حظر التجول السابق في مدينة كييف التي يبلغ عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة ساريًا من الساعة العاشرة مساءاً حتى 7 صباحاً.

ومن جانبه، شدد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم، على ضرورة إيقاف روسيا لعملياتها العسكرية فورا وإلا ستواجه عزلة دولية.

وقال بوريل في تغريده على تويتر: "أدعو المجتمع الدولي لتوحيد الجهود والمساعدة في إنهاء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وطالب بوريل روسيا بضرورة إيقاف عملياتها العسكرية فورا وإلا ستواجه عزلة دولية.

كما قال وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، إن نظيره الفرنسي جان إيف لودريان، أبلغه خلال محادثه هاتفيه، إن باريس تؤيد حظر روسيا من نظام الدفع سويفت العالمي.

وكتب كوليبا على تويتر أن فرنسا مستعدة أيضًا لتزويد أوكرانيا بالأسلحة والمعدات العسكرية.

وفي السياق، قال وزير الشؤون الاقتصادية والبنية التحتية في إستونيا، تافي آس، لمحطة إي آر آر العامة اليوم السبت، إن إستونيا تعتزم إغلاق مجالها الجوي أمام الخطوط الجوية الروسية.

وفي السياق، قال حاكم كييف، أوليكسي كوليبا، اليوم، إن التعزيزات العسكرية الروسية تتواجد على حدود العاصمة الأوكرانية كييف.

وأضاف كوليبا: أن 71 شخصا أصيبوا حاليا في مستشفيات بالمنطقة بينهم جنود ومدنيون، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبه، أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كلمة اليوم، على أننا نسيطر على العاصمة كييف ونقاط مهمة في محيطها.

وأعرب زيلينسكي عن أمله في أن تتخذ ألمانيا والمجر موقفا حاسما من حظر روسيا من "سويفت"، مشددا على أننا نريد وقف الحرب والعيش في سلام.