اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الفرنسية: نشر روسيا أسلحة نووية في بيلاروسيا لن يبقى بدون رد

وزير الخارجية الفرنسي-
وزير الخارجية الفرنسي- أرشيفية

أكد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، اليوم الأحد، على أن نشر روسيا أسلحة نووية في بيلاروسيا لن يبقى بدون رد، في حال حدوث ذلك.
وقال لورديان في تصريحات لصحيفة "جورنال دو ديمانش": "لقد قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن نشر أسلحة نووية في بيلاروس لا يجري النظر فيه، وإن القوات الروسية لن يكون لها وجود في بيلاروس بعد انتهاء التدريبات المشتركة بين البلدين".
وأضاف لودريان: "آمل أن نستطيع القول عندها: هذا ما حدث بالفعل. وإلا فسيكون ذلك تغيرا جسيما بالنسبة للأمن الأوروبي، لا يمكن أن يبقى بلا رد"، نقلا عن موقع روسيا اليوم.

ومن جانبه، أكد رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، اليوم، على أنه لا يمكن الاستمرار في تقديم "غصن زيتون" لروسيا فيما تحشد قوات، نقلا ع وكالة فرانس برس.

وفي سياق متصل، أجرت الولايات المتحدة الأمريكية وأوكرانيا محادثات ثنائية على هامش مؤتمر ميونخ للأمن حول تهديدات روسيا لكييف.

وأعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن شكره لواشنطن لإطلاعها على بيانات خطط روسيا العدوانية.

وأكد زيلينسكي على أن بلاده تحتاج لدعم عسكري من أمريكا لمواجهة تهديدات روسيا. 

وبدوره، أكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أمس السبت في مؤتمر ميونيخ للأمن، على وقوفنا الكامل مع أوكرانيا في مواجهة تهديدات روسيا.

وأوضح جونسون أن الحشود الروسية على حدود أوكرانيا تهديد لأوروبا، مشيرا إلى أن غزو روسيا لأوكرانيا سيكون له تداعيات اقتصادية كبيرة على العالم.

ولفت جونسون إلى أنه إذا غزت روسيا أوكرانيا لن يكون لها وجود في الأسواق الأوروبية، منوها إلى استمرار موسكو في خنق كييف بحريا.

وأشار جونسون إلى ضرورة ضمان وجود بدائل للغاز والنفط الروسي لأوروبا، فعلينا الاستعداد لأزمة طويلة مع روسيا وتحمل تداعياتها خاصتا في مجال الطاقة.

وبين رئيس الوزراء أن أكاذيب روسيا حول أوكرانيا مستمرة وهدفها تبرير الغزو، ولكننا مستعدون للتأكيد للرئيس الروسي أننا جاهزون للرد.

وشدد جونسون على أنه من مصلحة أوروبا مواجهة خطط روسيا لتهديد شرق أوروبا، فالحشود الروسية لن تخيف ولن تثني الناتو عن الرد في حال الاعتداء على أوكرانيا.