اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المستشار الألماني سيبلغ بوتين أن نشر القوات الروسية على حدود أوكرانيا هو تهديد

المستشار الألماني-
المستشار الألماني- أرشيفية

أفادت وكالة رويترز للأنباء، اليوم الأحد بأن ألمانيا لا تتوقع نتائج من محادثات مستشارها أولاف شولتز مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وسيزور المستشار الألماني موسكو بحثا عن حل للأزمة بشأن أوكرانيا، كما سيؤكد لبوتين على وحدة الغرب وقسوة العقوبات المتوقعة.

وأوضحت رويترز أن المستشار الألماني يعتزم أن يبلغ بوتين خلال زيارته إلى موسكو بأن الحشد العسكري الروسي يشكل تهديدا.

وقد أكدت الحكومة الأوكرانية، اليوم، على أنه لا يوجد أي مبرر لإغلاق المجال الجوي للبلاد، نقلا عن العربية نت.

ومن جانبه، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في تغريده على تويتر: "أجريت محادثات هامة مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، حيث ناقشنا القضايا الرئيسية المتمثلة في مواجهة التحديات الأمنية والعقوبات".

وأضاف: "وتطرقنا إلى المباحثات الدولية الأخيرة وتكثيف عملية السلام، وأكد على أننا ملتزمون بالتسوية الدبلوماسية للنزاع. ممتن للاتحاد الأوروبي على الدعم الكامل لأوكرانيا".

وبدوره، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، عن أمله بوقف التصعيد بين أوكرانيا وروسيا، داعيا الرعايا في أوكرانيا لتحمل المسؤولية والمغادرة فورا.

صورايخ مضادة للدروع

هذا وقال نائب وزير الدفاع البريطاني، جيمس هيبي، أمس السبت، في مقابلة مع "بي بي سي"، إن المدربين العسكريين البريطانيين الموجودين في أوكرانيا لتدريب جيشها على استخدام صواريخ مضادة للدروع ستبدأ بمغادرتها في 12 - 13 فبراير.

وأضاف: "سيتم إخراج جميع المدربين. لن يكون هناك عسكريون بريطانيون في أوكرانيا في حالة نشوب نزاع مسلح".

وتابع قائلا: "سيغادرون خلال عطلة نهاية الأسبوع، مؤكدا على أنه لن تتوفر لدى بريطانيا إمكانية إجلاء رعاياها من أوكرانيا في حالة غزوها المفترض من القوات الروسية".

وأكد هيبي علي "نحن نأمل بحصول الأفضل، لكننا نستعد للأسوأ. يجب على الرعايا البريطانيين مغادرة أوكرانيا على الفور بأي وسيلة ممكنة. ولا ينبغي لهم أن يأملوا، كما كان الحال في الصيف في أفغانستان، أن تتوفر فرصة تنظيم عمليات إجلائهم عسكريا من هناك. يجب أن يغادروا [أوكرانيا] الآن".

ومن جانبها، دعت الخارجية الألمانية في بيان أصدرته، السبت، مواطنيها المتواجدين في أوكرانيا إلى تقييم ما إذا كان تواجدهم هناك ضروريا، والمغادرة سريعا إن لم يكن كذلك.