اهم الاخبار
الإثنين 17 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بدء المحادثة الهاتفية بين بوتين وبايدن

أرشيفية
أرشيفية

أفادت فضائية "العربية"، مساء اليوم الخميس، ببدء المحادثة الهاتفية بين الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ونظيره الروسي، فلادمير بوتين.
وفى وقت سابق من اليوم، شدد الرئيس الروسي، في رسالة إلى نظيره الأمريكي، على أهمية تعزيز التعاون بين موسكو وواشنطن، مبديا قناعته بقدرة الزعمين في المضي قدما في هذا السبيل.

وقال بوتين، -في رسالته إلى بايدن الخميس- إن روسيا والولايات المتحدة تتحملان قدرا خاصا من المسؤولية عن الحفاظ على الاستقرار الدولي والإقليمي، ولذلك بإمكانهما ومن واجبها "التعامل على نحو بناء وتوحيد مساعيهما في مواجهة التحديات والتهديدات المتعددة التي تواجهها البشرية".
وأضاف : "أنا على قناعة بأننا، تطويرا للاتفاقات المبرمة خلال قمتنا في جنيف في يونيو الماضي، نستطيع المضي قدما وتطوير حوار روسي-أمريكي فعال مبني على الاحترام المتبادل ومراعاة المصالح القومية لبعضنا البعض".

وكان البيت الأبيض، أعلن أمس الأربعاء، أنّ الرئيس الأمريكي، سيجري محادثات مع نظيره الروسي، عبر الهاتف الخميس، في إطار سعي واشنطن لمواصلة العمل مع حلفائها من أجل رد فعل مشترك على التعزيزات العسكرية الروسية على الحدود الأوكرانية.

المحادثات الأمنية المرتقبة مع روسيا

وقالت إميلي هورن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض- في بيان- إن بايدن وبوتين سيناقشان مجموعة من القضايا تشمل المحادثات الأمنية المرتقبة مع روسيا.