اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بوتين: يجب إجراء مفاوضات مع أمريكا والناتو لوضع ضمانات أمنية بشأن أوكرانيا

الرئيس الروسي فلادمير
الرئيس الروسي فلادمير بوتين - أرشيفية

دعا الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، اليوم الثلاثاء، إلى ضرورة إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، للتوصل إلى ضمانات أمنية دولية، بشأن أزمة أوكرانيا.

محادثة هاتفية

وقال الكرملين -فى بيان أوردته قناة "روسيا اليوم"- إن "الرئيس فلاديمير بوتين، أجرى محادثة هاتفية مع رئيس فنلندا سولي نينيستو. حيث تم خلالها إيلاء اهتمام رئيسي للقضايا المتعلقة بالأزمة الأوكرانية".

تقييما مبدئيا

وأضاف البيان :"قدم الرئيس الروسي (لنظيره الفنلندي) أيضا تقييما مبدئيا للوضع حول أوكرانيا مع التأكيد على أهمية التنفيذ الكامل وغير المشروط لحزمة إجراءات مينسك من قبل كييف".

تعتمد بشكل متزايد على أساليب القوة

وحسب البيان، شدد الرئيس الروسي، على أنّ "السلطات الأوكرانية، في انتهاك لاتفاقيات مينسك، تعتمد بشكل متزايد على أساليب القوة، بما في ذلك استخدام الأسلحة الثقيلة والمركبات الهجومية بدون طيار في دونباس".

مبدأ عدم قابلية الأمن للتجزئة

وأوضح بوتين، أنّ دعوات روسيا لحلف الناتو تتماشى مع مبدأ عدم قابلية الأمن للتجزئة (المنصوص عليه في وثيقة هلسنكي النهائية لعام 1975 وميثاق إسطنبول لعام 1999)"، مشددا على ضرورة إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لوضع ضمانات أمنية قانونية دولية، مع استبعاد المزيد من تقدم الحلف شرقا ونشر أنظمة أسلحة تهدد روسيا على أراضي أوكرانيا. والدول المجاورة الأخرى.

أهمية زيادة التفاعل بين البلدين

كما شددا الجانبان، على أهمية زيادة التفاعل بين البلدين في الشؤون الإقليمية، بما في ذلك في الشمال والقطب الشمالي
وتطرق الرئيسان، إلى عدد من قضايا الساعة وتم التأكيد على النية لمواصلة تطوير التعاون الثنائي، بما في ذلك المجال التجاري والاقتصادي. بالإضافة إلى أهمية زيادة التفاعل في الشؤون الإقليمية، بما في ذلك في الشمال وفي القطب الشمالي".