اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بوتين لـ ماكرون : ضخ أوكرانيا بالأسلحة الحديثة يمثل تهديدا لأمن روسيا

لقاء سابق بين الرئيسين
لقاء سابق بين الرئيسين الفرنسي والروسي -أرشيفية

اعتبر الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، ضخ أوكرانيا بالأسلحة الحديثة بأنه يمثل تهديداً مباشرا لأمن روسيا، داعيا لإطلاق مفاوضات تضمن عدم توسع الناتو شرقا.

وقال الكرملين،-فى بيان أوردته قناة "روسيا اليوم" اليوم الثلاثاء- إن الرئيس فلادمير بوتين أجري مع نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم، مكالمة هاتفية بمبادرة من الأخير، حيث "شرح كلا الطرفين تقديراتهما المبدئية للأوضاع المتشكلة حول أوكرانيا".

انتهاك كييف لاتفاقات مينسك

وأضاف البيان، أن بوتين "قدم أمثلة دقيقة تدل على انتهاك كييف لاتفاقات مينسك التي تمثل أساسا لا بديل له لتسوية الأزمة الداخلية الأوكرانية".

تهديدا مباشرا لأمن روسيا

وأوضح الرئيس الروسي، لنظيره الفرنسي، أن السلطات الأوكرانية "تقوم عن قصد بتصعيد الأوضاع على خط التماس مع التغاضي من قبل عدد من الدول الغربية"، مشددا على أنه "يحدث ضخ أوكرانيا بالأسلحة الحديثة، الأمر الذي يمثل تهديدا مباشرا لأمن روسيا".

أهمية إطلاق مفاوضات دولية
 

وأكد بوتين -خلال الاتصال-"أهمية إطلاق مفاوضات دولية في أسرع وقت لوضع ضمانات مسجلة قانونيا تستبعد أي توسع لاحق للناتو إلى الشرق ونشر أسلحة تهدد روسيا في الدول المتاخمة، خاصة في أوكرانيا"، الأمر الذي تمت مناقشته كذلك في المحادثات مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن.

وحسب البيان، طالب بوتين، "الشركاء الفرنسيين إلى التعامل بالفهم مع مباعث القلق التي تم الحديث عنها والمشاركة في بحثها".

وتطرق الجانبان خلال الاتصال، إلى إجراءات مكافحة جائحة فيروس كورونا والأوضاع على حدود بيلاروس مع دول الاتحاد الأوروبي والتطورات في إقليم قره باج المتنازع عليه بين أذربيجان وأرمينيا، حيث تم التأكيد على جدوى تكثيف العمل في اتجاه الرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والتي تشمل روسيا وفرنسا والولايات المتحدة".