اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المرصد السوري: نحو 150 مسلحا مواليا لتركيا يغادرون سوريا إلى ليبيا

مرتزقة موالين لتركيا
مرتزقة موالين لتركيا - أرشيفية

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، عن مغادرة 150 عنصرا مسلحا من المرتزقة السوريين الموالين لتركيا إلى ليبيا.

وينتمي المرتزقة للواء “محمد الفاتح” التابع لـ“الجيش الوطني” الموالي لتركيا، ووفقا للمرصد السوري، فإن العناصر المرتزقة الذين وصلوا الأراضي الليبية دفعوا مبالغ مالية لقياداتهم مقابل السماح لهم بمغادرة الأراضي السورية إلى ليبيا انطلاقا من منطقة عفرين شمالي غرب حلب.

وفي سياق آخر، كشف المرصد، أمس الاثنين، عن قيام طائرة مسيّرة تركية باستهداف بعض المواقع في قرى عالية وبيركنيس وكربشك وجطل بالقرب من حاجز “الأسايش” في ريف مدينة الدرباسية عند الحدود السورية – التركية.

وقامت قوات سوريا الديمقراطية بإخلاء بعض النقاط والمواقع خوفًا من استهدافها، ويأتي هذا بالتزامن مع نزوح أهالي قرية كربشك للحقول الزراعية المحيطة بقريتهم.

هذا وقد نفذت القوات التركية والفصائل الموالية لها، قصفًا صاروخيًا استهدف قرى دادة عبدال والبوبي شمال غرب ناحية أبو راسين/زركان وقريتي الأسدية وتل ذياب وابراهيمية والكسرة شمالها، بريف الحسكة الشمالي الغربي.

وسقطت إحدى القذائف الصاروخية على نقطة تابعة للجيش السوري في تل ذياب، حيث يسمع صدى القصف المتواصل إلى مناطق بعيدة، دون ورود معلومات عن سقوط خسائر بشرية.

وقد أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس الأحد، إلى أن تعداد سجناء تنظيم داعش الهاربون من سجن غويران بالحسكة يقدر بالمئات، بعضهم وصل إلى تركيا.

وأفاد المرصد بأن اثنين من قادة داعش وصلوا إلى جرابلس الخاضعة لنفوذ الفصائل الموالية لأنقرة بريف حلب، وسط تساؤلات كبير حول كيفية وصولهم من الحسكة إلى الرقة ثم منبج ومنها إلى جرابلس.

وذكر المرصد أن القوات الأمنية استطاعت القبض على مهرب و3 عناصر من الفارين في قرية هيشة بمنطقة عين عيسى شمالي الرقة، في الثالث من شهر فبراير الجاري.

وفي السياق، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، في بيان الاثنين الماضي، عن أن هجوم تنظيم داعش على سجن الحسكة خطط له من خارج الحدود وشارك فيه مقاتلون من العراق ومناطق سيطرة تركيا.
وفيما يلي نص البيان: 
بتاريخ 20 يناير 2022، وبحدود السّاعة السّابعة مساءً، وعبر تخطيط مسبق؛ شَنَّ إرهابيّو “داعش” هجوماً على سجن “الصّناعة” الذي يُحتجز فيه الآلاف من مرتزقة تنظيم “داعش” الإرهابيّ، وانضمت إلى الهجوم العديد من المجموعات الانتحاريّة أيضاً.