اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المرصد السوري: ارتفاع حصيلة اشتباكات سجن غويران بالحسكة لنحو 80 قتيلا

سجن غويران بسوريا
سجن غويران بسوريا

مازالت الاشتباكات العسكرية في منطقة سجن غويران ومحيطه بمدينة الحسكة بسوريا، مستمرة بين عناصر تنظيم داعش الإرهابي من جهة، وقوات مكافحة الإرهاب والأسايش للسيطرة على الوضع بإسناد من التحالف الدولي.

وجدد التحالف الدولي قصفه اليوم السبت على المنطقة، حيث مازالت مباني سجن غويران تحت سيطرة داعش، بينما تمكنت القوى العسكرية من عزل السجن عن محيطه للسيطرة عليه بشكل كامل.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن عمليات التمشيط لحي غويران وحي الزهور ومناطق في محيط السجن مستمرة للبحث عن عناصر تنظيم داعش وسجناء التنظيم الهاربين من السجن.

وأشار المرصد السوري إلى أن عدد السجناء الهاربين الذين ألقي القبض عليهم وصل إلى 130 سجين من داعش، بينما لايزال العشرات منهم فارين ولا يعلم العدد الحقيقي للسجناء الذين تمكنوا من الهرب من سجن غويران.

وأوضح المرصد أن مئات السجناء فروا خلال ليل أمس الأول وفجر الأمس، ولم يتم القبض عليهم إلى الأن.

وبلغت حصيلة الخسائر البشرية 78 قتيلاً، هم: 45 من تنظيم داعش و28 من الأسايش وحراس السجن وقوات مكافحة الإرهاب، و5 مدنيين.

ووفقا للمرصد السوري فإن عدد القتلى أكبر من ذلك ولا يعلم العدد الحقيقي حتى اللحظة، نظراً لوجود العشرات لا يعرف مصيرهم حتى الأن من الأطراف جميعها بالإضافة لوجود عدد كبير من الجرحى بعضهم في حالات خطرة.

كما أن مصير العشرات من موظفي وحراس السجن مازال غير معروف إذا ما تم قتلهم جميعاً أم اتخاذهم رهائن وأسرى أو غير ذلك.

يذكر أن سجن غويران يضم نحو 3500 سجين من عناصر وقيادات تنظيم داعش وهو أكبر سجن للتنظيم في العالم أجمع.

كما يذكر أن الهجوم هذا هو الأعنف والأضخم من نوعه منذ القضاء على تنظيم داعش كقوة مسيطرة على مناطق مأهولة بالسكان في مارس 2019.

وفي سياق آخر، سقطت 6 قذائف صاروخية، الخميس، على مدينة عفرين الخاضعة لسيطرة قوات الاحتلال التركي وفصائل “الجيش الوطني” مصدرها مناطق انتشار القوات الكردية والقوات السورية شمالي حلب.

وأسفر الهجوم عم مقتل ثلاثة أشخاص بينهم طفل كـ حصيلة أولية وإصابة نحو 15 آخرين من بينهم مصابين بحالات خطرة، من ضمنهم نساء وأطفال.