اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس التركي يؤكد زيارة نظيره الإسرائيلي إلى أنقرة منتصف مارس المقبل

الرئيس التركي - أرشيفية
الرئيس التركي - أرشيفية

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، إن الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، سيزور أنقرة في منتصف مارس، ويأتي هذا في الوقت الذي تسعي فيه تركيا لتحسين العلاقات الثنائية المتوترة بين البلدين.

وأضاف أردوغان، في مؤتمر صحفي قبل مغادرته في زيارة لأوكرانيا، أن البلدين يتطلعان إلى تحسين العلاقات.

كما أكد قال أردوغان على أن تركيا لن تحترم كلام المجلس الأوروبي إذا لم يحترم المحاكم التركية، وذلك ردا على سؤال بشأن قرار إحالة القضية ضد الناشط عثمان كافالا إلى محكمة عليا.

وقد قررت لجنة وزراء المجلس الأوروبي، أمس الأربعاء، إحالة مسألة ما إذا كانت تركيا قد انتهكت الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان من خلال عدم إطلاق سراح كافالا، أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. 

وهذه الخطوة هي الخطوة التالية في "إجراءات الانتهاك" التي قد تؤدي إلى تعليق عضوية تركيا في المجلس الأوروبي، التي هي عضو مؤسس فيه.

وفيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، دعا أردوغان جميع الأطراف إلى ضبط النفس والحوار من أجل إرساء السلام في المنطقة (حول التوتر الروسي الأوكراني)، نقلا عن وكالة الأناضول.

وتابع أردوغان: نتابع التوتر بين روسيا وأوكرانيا عن كثب ونعبر في كل منصة عن دعمنا لوحدة أراضي وسيادة أوكرانيا.

وفي السياق، دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في مؤتمر صحفي أمس، روسيا لخفض التصعيد وتغليب الحوار، مؤكدا على أننا لا نريد الحرب ونسعى للسلام.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، لتلفزيون فرانس 2، اليوم، إنه لا توجد مؤشرات في هذه المرحلة تشير إلى أن روسيا ستقوم بعمل عسكري في أوكرانيا.

واتهم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الثلاثاء، الغرب بخلق سيناريو متعمد يستدرجه إلى الحرب وتجاهل مخاوف روسيا الأمنية بشأن أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد وحشدت روسيا عشرات الآلاف من القوات بالقرب من حدودها مع أوكرانيا لكنها نفت وجود خطط لغزو أوكرانيا. 

وقد قال مكتب رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراجي، في بيان الثلاثاء، إن دراجي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجريا مكالمة هاتفية لمناقشة الأزمة الأوكرانية والعلاقات الثنائية.

وأضاف البيان: أن الزعيمين اتفقا على ضرورة التوصل لحل دائم للأزمة الأوكرانية وإعادة بناء مناخ من الثقة المتبادلة، نقلا عن وكالة رويترز.