اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني يدعو روسيا لخفض التصعيد وتغليب الحوار

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني - أرشيفية

دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، روسيا لخفض التصعيد وتغليب الحوار، مؤكدا على أننا لا نريد الحرب ونسعى للسلام.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، لتلفزيون فرانس 2، اليوم، إنه لا توجد مؤشرات في هذه المرحلة تشير إلى أن روسيا ستقوم بعمل عسكري في أوكرانيا.

واتهم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، الغرب بخلق سيناريو متعمد يستدرجه إلى الحرب وتجاهل مخاوف روسيا الأمنية بشأن أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد وحشدت روسيا عشرات الآلاف من القوات بالقرب من حدودها مع أوكرانيا لكنها نفت وجود خطط لغزو أوكرانيا. 

وقد قال مكتب رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراجي، في بيان أمس، إن دراجي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجريا مكالمة هاتفية لمناقشة الأزمة الأوكرانية والعلاقات الثنائية.

وأضاف البيان: أن الزعيمين اتفقا على ضرورة التوصل لحل دائم للأزمة الأوكرانية وإعادة بناء مناخ من الثقة المتبادلة، نقلا عن وكالة رويترز.

وأكد دراجي على ضرورة خفض التصعيد بشأن أوكرانيا "في ضوء العواقب الوخيمة التي قد تترتب على أي تصعيد إضافي للأزمة".

زيادة حجم القوات المسلحة

ومن جانبه، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمام البرلمان أمس، إن أوكرانيا ستزيد من حجم قواتها المسلحة بمقدار 100 ألف جندي خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وأشار زيلينسكي إلى أن الاقتصاد الأوكراني يستقر وحث المشرعين على البقاء موحدين وعدم بث الذعر من التهديد بشن هجوم عسكري روسي، نقلا عن وكالة رويترز.

كما أعرب زيلينسكي عن أمله في أن يتم الاتفاق قريبا على موعد جولة أخرى من محادثات السلام مع روسيا وفرنسا وألمانيا.

وفي السياق، نفت روسيا، تسليمها ردا للولايات المتحدة على مقترح الضمانات الأمنية بشأن أوكرانيا، نقلا عن قناة العربية الإخبارية.

وقال دبلوماسي روسي كبير لوكالة الأنباء الروسية (ريا)، إن روسيا أرسلت أسئلة متابعة بدلاً من الرد على الولايات المتحدة بشأن مطالب موسكو بضمانات أمنية.

وأضاف المصدر: أن الرسالة احتوت على أسئلة من وزير الخارجية سيرغي لافروف، أرسلت أيضا إلى أعضاء آخرين في حلف شمال الأطلسي، حول كيفية فهم نظراء موسكو لمبدأ "عدم قابلية الأمن للتجزئة".