اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البرلمان الليبي: أبلغنا الأمم المتحدة بضرورة وقف التدخل الأجنبي بشؤون البلاد

مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي

أعلن المتحدث الرسمي باسم البرلمان الليبي، عبد الله بلحيق، في بيان رسمي، عن استأنف مجلس النواب جلسته الرسمية اليوم الثلاثاء برئاسة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح وبحضور النائب الثاني الدكتور أحميد حومه، واستكمل المجلس النقاش حول ما توصلت إليه لجنة خارطة الطريق.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب عبد الله بليحق فان جلسة اليوم خلصت إلى:

١-تشكيل لجنة بالتشاور مع مجلس الدولة على أن يكون غالبية أعضاءها من الخبراء وبشروط محددة لتقديم مقترح بتعديل الإعلان الدستوري واحالته لمجلس النواب للتصويت عليه واعتماده باعتباره مشروعاً للدستور واحالته للمفوضية الوطنية العُليا للانتخابات للاستفتاء عليه.

٢-العمل على إعادة النظر في رؤساء الأجهزة الرقابية ووكلائهم.

٣- مطالبة لجنة المالية بالمجلس بضرورة إحالة قانون المحافظ الاستثمارية بأسرع وقت ممكن.

٤- التأكيد على إبلاغ الأمين العام للأمم المتحدة بوقف التدخل الأجنبي في الشأن الليبي وعلى وزارة الخارجية اتخاذ ما يلزم لاحترام سفراء الدول الأجنبية للقانون الليبي والاعراف الدبلوماسية.

وفي السياق، أكد المبعوث الأمريكي إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، السبت، على أننا ندعم جهود مكافحة الإرهاب لتحسين الأمن في الجنوب.

وذكرت السفارة الأمريكية في ليبيا في تغريده على تويتر، أن السفير نورلاند قال: “ندين الهجوم الإرهابي الأخير في الجنوب ونقدم تعازينا لأسر الضحايا والقتلى في الأحداث". 

وأضاف السفير: أن "الولايات المتحدة تدعم الجهود المبذولة للحفاظ على سيادة ليبيا، من خلال مكافحة الإرهاب، وتحسين الأمن في الجنوب والمنطقة الحدودية، وتوحيد القوات العسكرية في البلاد ".

ومن جانبها، أكدت المستشارة الأممية إلى ليبيا، ستيفاني وليامز، الخميس، على دعم الأمم المتحدة لإخراج القوات المرتزقة ودعم المؤسسة العسكرية الليبية.

وقال وليامز في تغريده على تويتر: "لقاء جيد اليوم مع اللواء محمد الحداد في طرابلس حيث أطلعته على مشاوراتي الأخيرة مع الشركاء الإقليميين والدوليين".

وأضافت: "عبرت عن تقديري لحسه الوطني والتزامه بمبدأ الحوار، كما أثنيت على لقاءاته الأخيرة مع اللواء عبد الرازق الناظوري وتصميمه على الحفاظ على الاستقرار والسلام في ليبيا".

وتابعت قائلة: "كما ناقشنا المسار العسكري وجهود توحيد المؤسسات العسكرية والدفع قدماً بعملية انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا، وكررت دعم الأمم المتحدة القوي لهذه الجهود.