اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المبعوث الأمريكي لليبيا: ندعم جهود مكافحة الإرهاب لتحسين الأمن في الجنوب

المبعوث الأمريكي
المبعوث الأمريكي لليبيا- أرشيفية

أكد المبعوث الأمريكي إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، اليوم السبت، على أننا ندعم جهود مكافحة الإرهاب لتحسين الأمن في الجنوب.

وذكرت السفارة الأمريكية في ليبيا في تغريده على تويتر، أن السفير نورلاند قال: “ندين الهجوم الإرهابي الأخير في الجنوب ونقدم تعازينا لأسر الضحايا والقتلى في الأحداث". 

وأضاف السفير: أن "الولايات المتحدة تدعم الجهود المبذولة للحفاظ على سيادة ليبيا، من خلال مكافحة الإرهاب، وتحسين الأمن في الجنوب والمنطقة الحدودية، وتوحيد القوات العسكرية في البلاد ".

وفي السياق، أكدت المستشارة الأممية إلى ليبيا، ستيفاني وليامز، الخميس، على دعم الأمم المتحدة لإخراج القوات المرتزقة ودعم المؤسسة العسكرية الليبية.

وقال وليامز في تغريده على تويتر: "لقاء جيد اليوم مع اللواء محمد الحداد في طرابلس حيث أطلعته على مشاوراتي الأخيرة مع الشركاء الإقليميين والدوليين".

وأضافت: "عبرت عن تقديري لحسه الوطني والتزامه بمبدأ الحوار، كما أثنيت على لقاءاته الأخيرة مع اللواء عبد الرازق الناظوري وتصميمه على الحفاظ على الاستقرار والسلام في ليبيا".

توحيد المؤسسات العسكرية

وتابعت قائلة: "كما ناقشنا المسار العسكري وجهود توحيد المؤسسات العسكرية والدفع قدماً بعملية انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا، وكررت دعم الأمم المتحدة القوي لهذه الجهود.

وأشارت وليامز، الأربعاء، إلى أن مسؤولون بقاعدة أبو ستة الليبية أكدوا القدرة على دمج التشكيلات المسلحة.

وقالت وليامز في تغريده على تويتر: "التقيت يوم أمس بلجنة (410) لتسريح وإعادة ادماج التشكيلات المسلحة/القوات المساندة، في قاعدة أبو ستة البحرية في طرابلس، حيث استمعت من قبل رئيس اللجنة اللواء محمود بن يزه الى عمل اللجنة وخططها لإعادة دمج التشكيلات المسلحة/القوات المساندة، على أساس فردي وعلى امتداد الوطن في مؤسسات الدولة وكذلك في القطاع الخاص."

وأضافت: "وأكدوا لي أن ليبيا قادرة على استيعاب جميع الأفراد في إطار برنامج نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج، لكن هذا يتطلب الاستقرار والحد من التدخل الأجنبي".

وتابعت قائلة: "ناقشنا أيضًا السبل التي يمكن للأمم المتحدة من خلالها دعم عمل لجنة نزع السلاح، بما في ذلك من خلال تبادل الخبرات مع البلدان الأخرى".

وفي سياق آخر، أكدت وليامز، الاثنين، على عدم وجود حاجة لفترة انتقالية أخرى مطولة.