اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رويترز: دوي إطلاق نار في معسكر للجيش في عاصمة بوركينا فاسو

جيش بوركينا فاسو
جيش بوركينا فاسو - أرشيفية

 أفادت وكالة رويترز للأنباء، بسماع دوي إطلاق نار كثيف من المعسكر الرئيسي للجيش في واجادوجو عاصمة بوركينا فاسو في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، نقلا عن شاهد عيان.

وبدأ إطلاق النار في معسكر "سانجول لاميزانا"، الذي يضم هيئة الأركان العامة للجيش، في الساعة الخامسة صباحًا (0500 بتوقيت جرينتش) حتى الساعة 6:30.

وقال متحدث باسم الحكومة في بوركينا فاسو إنه سمع إطلاق نار ويسعى للحصول على معلومات.

وتشهد دول غرب ووسط أفريقيا حالة تأهب قصوى خوفا من وقوع انقلابات بعد الانقلابات الناجحة على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية في مالي وغينيا، كما تولى الجيش أيضا زمام الأمور في تشاد العام الماضي بعد وفاة الرئيس إدريس ديبي في ساحة المعركة.

وقد اعتقلت سلطات بوركينا فاسو ثمانية جنود على الأقل في وقت سابق من هذا الشهر للاشتباه في التآمر ضد الحكومة.

وأدى تصاعد أعمال العنف في بوركينا فاسو من قبل متشددين إسلاميين مرتبطين بتنظيمي القاعدة وداعش إلى مقتل أكثر من 2000 شخص العام الماضي، مما أثار احتجاجات عنيفة في الشوارع في نوفمبر تطالب الرئيس روش كابوري بالتنحي.

وأوقفت حكومة بوركينا فاسو خدمة الإنترنت عبر الهاتف المحمول في عدة مناسبات، ودفع الوضع المتوتر في نوفمبر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى غرب إفريقيا للتحذير من وقوع انقلاب عسكري.

وفي سياق آخر، أصيب أربعة جنود فرنسيين من فرقة عمل عملية برخان، بانفجار عبوة ناسفة أصابت سيارتهم في بوركينا فاسو نفذته جماعة متطرفة، حسبما أفادت لوموند ولوفيجارو ووكالة الأنباء الفرنسية.

وذكرت تقارير إعلامية فرنسية أنه تم إجلاء الجنود الأربعة - أحدهم أصيب بجروح خطيرة - باتجاه جاو في مالي.

وفي السياق، نقلت وكالة رويترز للأنباء عن ثلاثة مصادر أمنية، أغسطس الماضي، قولهم إن 12 جنديا على الأقل قتلوا في هجوم بشمال غرب بوركينا فاسو يوم الأحد وفقد سبعة آخرون.

ولم يصدر الجيش في بوركينا فاسو تعليق فوري.

وأضافت المصادر أن الحادث وقع في بلدة توني بمنطقة بوكلي دو موهون قرب الحدود مع مالي، هذا ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.