اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رويترز: مسيرات إيرانية الصنع استخدمت في الهجوم على منزل رئيس الوزراء العراقي

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي

قال مسؤول أمني عراقي، لوكالة رويترز للأنباء، اليوم الاثنين، أن الهجوم على رئيس الوزراء، مصطفي الكاظمي، نفذته جماعة مسلحة واحدة على الأقل تدعمها إيران.

وأضاف المسؤول: أن الميليشيات التي نفذت الهجوم على منزل الكاظمي استخدمت طائرات مسيرة ومتفجرات إيرانية الصنع.

وأمر المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي، أمس الاحد، بتشكيل لجنة عليا للتحقيق بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي.

تفاصيل محاولة إغتيال الكاظمي

وقال مصدر أمنى رفيع لوكالة الانباء العراقية (واع)، ان "اللجنة العليا التي شكلها المجلس الوزاري للأمن الوطني ستكون برئاسة مستشار الامن القومي قاسم الاعرجي وعضوية وكيل شؤون الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية الفريق احمد ابو رغيف".

وأضاف: أن "اللجنة تضم ايضا في عضويتها رئيس اركان الجيش الفريق أول ركن عبد الامير يارالله ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الامير الشمري ورؤساء اجهزة المخابرات ومكافحة الارهاب والامن الوطني، للتحقيق بمحاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي".

وأكد المجلس الوزاري على أن محاولة اغتيال الكاظمي استهدافاً خطيراً للدولة العراقية، فيما تعهد بملاحقة الجهات المتورطة في محاولة اغتيال الكاظمي.

وتعرض مقر إقامة الكاظمي، فجر أمس، لاستهداف بواسطة طائرة مسيرة مفخخة، مما أسفر عن وقوع أضرار مادية، وإصابة عناصر من فريق حمايته.

وتم نقل الكاظمي للمستشفى بعد إصابته إصابة طفيفة جدا خلال استهداف منزله، بينما وصل خبراء متفجرات إلى المكان.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة، إثر محاولة الاغتيال الفاشلة هذه، أنّ رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي "لم يصب بأذى وهو بصحة جيّدة".

وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان إنّ "محاولة اغتيال فاشلة تعرّض لها رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، بواسطة طائرة مسيرة مفخّخة حاولت استهداف مكان إقامته في المنطقة الخضراء ببغداد".

وأضافت: أنّ "القوات الأمنية تقوم بالإجراءات اللازمة بصدد هذه المحاولة الفاشلة.

من جانبه، أكد الكاظمي في كلمة مصورة مسجلة بثها على حسابه على تويتر أنه بخير، داعيا إلى التهدئة وضبط النفس من أجل حماية البلاد.

وشدد الكاظمي على أن "صواريخ الغدر والمسيرات لن تثبط عزيمة العراقيين، ولن هزّ إصرار القوات الأمنية على حفظ أمن الناس وإحقاق الحق ووضع القانون في نصابه."

وأشار رئيس الوزراء إلى أن بناء الأوطان لا يتم إلا عبر احترام مؤسسات الدولة.

ودعا الكاظمي إلى ضبط النفس من أجل مصلحة البلاد، وإلى الحوار الهادئ والبناء بين كافة شرائح المجتمع العراقي.