اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا والصين وإيران سيجروا مناورات بحرية مشتركة غدا الجمعة

مناورات بحرية - أرشيفية
مناورات بحرية - أرشيفية

قال مسؤول العلاقات العامة في القوات المسلحة الإيرانية، مصطفى تاجولدين، لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية، اليوم الخميس، إن الصين وروسيا وإيران سيجروا مناورات بحرية مشتركة غدا الجمعة.

وأضاف تاجولدين: أن مناورة "حزام الأمن البحري 2022" ستجرى في شمال المحيط الهندي وهي ثالث مناورة بحرية مشتركة بين الدول الثلاث.

وفي السياق، وصل الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أمس الأربعاء، إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة رسمية تلبية لدعوة نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

ووفقا لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، تهدف الزيارة إلى تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية.

وكان في استقباله والوفد المرافق له في مطار موسكو وزير الطاقة الروسي، نيكلاي تشولينوف، ورئيس اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي الروسي - الايراني ومساعد وزير الخارجية الروسي.

ومن المقرر أن يعقد اجتماعا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في غضون ساعات.

وكان أية الله رئيسي قد زار طاجيكستان وتركمانستان في إطار سياسة الحكومة الجديدة القائمة على تعزيز العلاقات مع دول الجوار و دول المنطقة.

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الثلاثاء، على أن موسكو تنتظر ردا من الولايات المتحدة على مقترحاتها الأمنية لمواصلة المحادثات بشأن أوكرانيا.

وفي مؤتمر صحفي مع نظيرته الألمانية، أنالينا بيربوك، قال لافروف: نرفض تسييس مشروع خط نقل الغاز "نورد ستريم" ونحذر من النتائج العكسية.

وأعرب لافروف عن أمله بأن تؤثر برلين على كييف لجهة تنفيذ أوكرانيا التزاماتها الخاصة باتفاقيات مينسك.

ومن جانبها، أكدت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، على أن بلادها مستعدة لحوار جاد مع روسيا حول الضمانات الأمنية.

وقالت بيربوك: إنه لن يكون هناك أمن في أوروبا ما لم تكن هناك قواعد مشتركة يمكن للجميع الاعتماد عليها، وأضافت أن بالنسبة لألمانيا هذه القواعد هي "أساس الوجود".

وأضافت بيربوك: من المهم بذل جهود للعودة إلى المفاوضات في إطار "النورمندي" حول تسوية الأزمة الأوكرانية

وأشارت إلى أن برلين ترى إمكانيات لتعزيز التعاون بين ألمانيا وروسيا، وقالت: نحن بحاجة إلى روسيا موثوقة بها، تزود أوروبا بالغاز الذي تحتاجه.

وفي السياق، قالت وزارة الدفاع البيلاروسية، الثلاثاء، إن التدريبات العسكرية المشتركة التي تشارك فيها القوات الروسية والبيلاروسية في مينسك ستجرى في الفترة من 10 إلى 20 فبراير.