اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بلغاريا: تسجيل أعلى إصابات بكورونا منذ بدء الجائحة عند 7000 حالة

كورونا - أرشيفية
كورونا - أرشيفية

سجلت بلغاريا، اليوم الأربعاء، أعلى إصابات يومية بفيروس كورونا منذ بدء الجائحة عند أكثر من 7000 حالة. 

وأظهرت بيانات رسمية أن الإصابات اليومية بفيروس كورونا في بلغاريا وصلت إلى 7062 إصابة، بسبب الانتشار الكبير لمتحور أوميكرون، وفقا لوكالة رويترز.

وأودى كورونا بحياة 89 شخصًا خلال الـ 24 ساعة الماضية في دولة البلقان، وفقًا للأرقام الرسمية، ليرتفع إجمالي عدد القتلى إلى 31761.

ويوجد أكثر من 5200 شخص في المستشفيات، من بينهم 580 في العناية المركزة، في العاصمة صوفيا، تم تعليق العمليات المخطط لها حيث تستعد المستشفيات لتوسيع أجنحة مرضى كوفيد- ١٩.

وقالت السلطات الصحية إن زيادة عدد حالات الاصابات قد تعني فرض قيود جديدة.

وفرضت بلغاريا على المواطنين ارتداء الأقنعة في الداخل وفي وسائل النقل العام وإظهار بطاقة صحية، تُمنح للأشخاص الذين تم تطعيمهم أو شفائهم أو الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس، للدخول إلى المطاعم والمقاهي ومراكز التسوق والصالات الرياضية.

وناشدت الحكومة المواطنين المتشككين من اللقاح الحصول على التطعيم وعرضت مكافأة نقدية لمرة واحدة بقيمة 75 ليفي (43.59 دولارًا) للمتقاعدين الذين يختارون الحصول على التطعيم الكامل أو أخذ جرعة معززة.

وتم منح أكثر من 31900 جرعة، اليوم الأربعاء، مما رفع عدد البلغاريين الملقحين بالكامل إلى 1.95 مليون، أو حوالي 30 ٪ من السكان.

ومن المتوقع أن يحتشد المتظاهرون المناهضون للقاحات، الذين نظمهم حزب النهضة القومي المتطرف، اليوم الأربعاء ضد البطاقة الصحية، التي يقولون إنها تقيد حقوقهم وتشكل بابًا خلفيًا لإجبارهم على التطعيم.

وفي سياق متصل، أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أول أمس الاثنين، عن أن لندن تبحث في خفض فترة العزل بسبب كورونا إلى 5 أيام، وفقا لشبكة سكاي نيوز.

وأكد جونسون علي أن المملكة المتحدة تحقق تقدمًا كبيراً في حملة التطعيم، لكنه أشار إلي أنه لا يزال هناك الملايين بحاجة إلى القيام بذلك.

ومن جانبه، قال وزير التعليم البريطاني، ناظم الزهاوي، الأحد، أن تقليص فترة العزل الذاتي للمصابين بفيروس كورونا من 7 أيام لـ 5 سيكون مفيدًا للقوى العاملة المتضررة من الغياب.