اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية تنفي الاتهامات الأمريكية لها بشأن تجربة صاروخ مضاد للأقمار الصناعية

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي - صورة أرشيفية

نفي وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، الاتهامات الأمريكية لروسيا بشأن تجربة صاروخ مضاد للأقمار الصناعية، وفقا لوكالة فرنس برس

وزعمت قيادة القوات الفضائية في الجيش الأمريكي، إن روسيا أجرت اختبارا على صاروخ مضاد للأقمار الصناعية، وزعمت أن الاختبار اتخذ قمرا صناعيا سوفيتيا كهدف.

وقالت القيادة في بيان نشر على موقعها أن "روسيا اختبرت صاروخا مضادا للأقمار الصناعية يوم 15 نوفمبر، وقد أصاب القمر الصناعي الروسي كوسموس-1408، وخلق حقل حطام في مدار أرضي منخفض"، لافته إلي أن الأمر يمثل تجاهل لسلامة الفضاء.

وأشار البيان إلى أن حطام القمر الصناعي سيمثل تهديدا من التهديدات للمركبات الفضائية والبعثات الفضائية، وسيجبرها على القيام بمناورات لتجنب الاصطدام به.

وأوضحت القيادة أن الأنظمة المضادة للأقمار الصناعية التي تطورها روسيا الاتحادية ستعقد مهمة الولايات المتحدة وحلفائها في الفضاء، وزعمت أنها تقوض الاستقرار الاستراتيجي وتشكل تهديدا.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، على أن الأمن البولندي يخالف الاتفاقيات الدولية بطريقة تعامله مع المهاجرين.

وشدد لافروف على أن موسكو لا تقف وراء أزمة المهاجرين بين بيلاروسيا وبولندا.

واستخدم حرس الحدود البولندي، اليوم الثلاثاء، الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المهاجرين على حدودها مع بيلاروس.

إطلاق الغاز المسيل للدموع 

وأوضحت مقاطع الفيديو، قيام حرس الحدود البولندي بإطلاق الغاز المسيل للدموع واستخدام خراطيم المياه باتجاه المهاجرين المحتشدين في محاولة لإبعادهم.

ومن جانبه، قال رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الثلاثاء، إننا لا نريد أن تتحول أزمة المهاجرين على الحدود مع بولندا إلى مواجهة، وفقا لوكالة فرنس برس.

وقد نشرت دولة لاتفيا العضو في الاتحاد الأوروبي 3000 جندي بالقرب من حدودها مع بيلاروسيا في نهاية هذا الأسبوع، للمشاركة في تدريبات عسكرية لم يعلن عنها من قبل، وسط تصاعد أزمة المهاجرين على طول الحدود البيلاروسية البولندية.

وقال وزير دفاع لاتفيا، أرتيس بابريكس، لمحطة الإذاعة الوطنية، "لا يمكننا استبعاد أن جزء من هؤلاء المهاجرين قد يتحرك شمالا ويمكن أن يصل إلى حدود لاتفيا. نحن مستعدون لذلك".

وأضاف: أن الرسالة الموجهة إلى بيلاروسيا هي أن تحركات جيش لاتفيا "ليست للتسلية فقط"، وفقا لوكالة رويترز.