اهم الاخبار
الأربعاء 17 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: صيغة "2 + 2" منصة حوار فعالة لبحث المسائل الإقليمية والدولية

اجتماع 2+2 بين وزراء
اجتماع 2+2 بين وزراء الخارجية والدفاع الروسيين والهنديين

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، عن مشاركة وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ووزير الدفاع سيرغي شويغو، مع نظيريهما الهنديين في المشاورات الروسية الهندية بصيغة "2 + 2".

ووفقا لوكالة نوفوستي الروسية، قال لافروف خلال الاجتماع الأول في نيودلهي: "أنا على يقين من أن هذه الآلية الجديدة ستصبح منصة حوار فعالة لبحث مجموعة واسعة من المسائل الإقليمية والدولية، وستسهم في تعميق التفاهم التقليدي المتبادل وتعزيز الشراكة الاستراتيجية المتميزة الخاصة بين بلدينا".

وأضاف لافروف: أن روسيا والهند لديهما رؤية مماثلة لنموذج نظام عالمي أكثر عدلا وديمقراطية ومتعدد الأقطاب، ومواقف متطابقة أو متشابهة بشأن أهم قضايا السلام والأمن.

وتابع قائلا: إن كلا البلدين يدعمان احترام القانون الدولي وتعزيز المبادئ الجماعية في العلاقات الدولية والتمسك بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة، واحترام تنوع الثقافات والحضارات في العالم.

وأشار لافروف إلي أن كل هذا يخلق أساسا جيدا ومتينا للعمل المثمر في إطار الآلية الجديدة للحوار الروسي الهندي والتي انطلقت اليوم".

وفي سياق آخر، نفت روسيا وجود أي نية لديها لشن هجوم عسكري على أوكرانيا، ولكنها أكدت على أن من حقها تحريك قواتها العسكرية داخل حدودها بالشكل الذي نراه مناسبا.

نقلت صحيفة كوميرسانت الروسية، السبت، عن وزارة الخارجية قولها، إن موسكو تنفي التقارير الإعلامية الأمريكية الجديدة حول هجوم روسي محتمل على أوكرانيا، متهمة واشنطن بمحاولة تصعيد الموقف بينما تلقي باللوم على موسكو، وفقا لوكالة رويترز.

كما نقلت صحيفة واشنطن بوست، عن مسؤولين ووثيقة استخباراتية، اليوم السبت، قولهم إن المخابرات الأمريكية تعتقد أن روسيا قد تخطط لهجوم متعدد الجبهات على أوكرانيا في وقت مبكر من العام المقبل يشارك فيه ما يصل إلى 175 ألف جندي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، لصحيفة كوميرسانت: إن "الولايات المتحدة تقوم بعملية خاصة لتفاقم الوضع حول أوكرانيا بينما تحمل روسيا المسؤولية".

وأضافت زاخاروفا: "إن واشنطن تستند إلى أعمال استفزازية بالقرب من حدود روسيا مصحوبة بخطاب اتهام".

واتهمت الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي وأوكرانيا موسكو بحشد قوات قرب الحدود الأوكرانية وتقول كييف إنها تخشى أن تخطط روسيا لشن هجوم.