اهم الاخبار
الإثنين 17 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

موعد اصطفاف 5 كواكب فى منظر عظيم بسماء مصر والوطن العربي..تفاصيل

صورة أرشيفية-الكواكب
صورة أرشيفية-الكواكب الخمسة

ترصد سماء الوطن العربي اصطفاف خمس كواكب،غداً ،الموافق 28 ديسمبر ،وتتضمن تلك الكواكب كلاً من (كوكب الزهرة،زحل،المشترى،نبتون،
أورانوس)،ذلك بالأضافة الي كوكب عطارد،وتكون هذه الظاهرة بعد غروب الشمس،كما أن ييدأ رصد الكواكب عندما يكون كوكبي الزهرة وعطارد في أقرب نقطة في سماء الوطن العربي،ويمكن رصدهم من خلال موقع مكشوف خالي من أول عوائق بإتجاه الأفق الجنوبي الغربي،ويكون تلك الثنائي بالقرب من بعضهما بعد حوالي 40 دقيقة من غروب الشمس.

الجمعية الفلكية بجدة«يمكن رؤية كوكبي الزهرة والمشترى بالعين المجردة»

أعلنت الجمعية الفلكية بمدينة جدة،عن ان كوكبي الزهرة والمشترى من ألمع النجوم،حيث يمكن رؤيتها بسهولة وذلك من خلال العين المجردة،أما عن كوكبي زحل وعطارد يمكن رؤيتهم أيضاً في نطاق الرؤية بالعين المجردة،وأكدت علي ان كوكبي نبتون وأورانوس نحتاج لأستخدام التلسكوب حتي يمكن رؤيتهم.

كيف يمكنك رؤية كوكب عطارد؟

أكدت البحوث الفلكية علي ان عطارد يرتفع  مبتعدا عن شمس الغروب ؛ليمر بالقرب من كوكب  الزهرة،حيث يفصل  بين الكوكبين  4 درجات،وفي يوم 31 ديسمبر من الشهر الجارى،يكون قد  ارتفع أعلى يسار الزهرة،ويفصل  بينهما  7 درجات، وطوال الأسبوع  سيكون لمعان عطارد ( -0.7) . 
 


كيف يمكنك رؤية كوكب الزهرة؟

يمكنك  رؤية كوكب  الزهرة (-4.3) عبر التلسكوب،حيث يظهر  كهلال رقيق  ويزداد رقة كل يوم، كما ان هلال كوكب الزهرة يتضخم خلال الاسبوع الجارى  من 55 إلى 60 ثانية قوسية في حين إضاءته تتقلص من 8٪ إلى 2٪ فقط.

كيف يمكنك رؤية كوكب المشترى

يمكنك رؤية كوكب  المشتري (-2.1) بالعين المجردة بسبب لمعانه،حيث يكون أعلى يسار كوكب الزهرة الذي يبلغ عرضه 36 ثانية حتي الوقت الحالي ، وفي منتصف المسافة بينه وبين الزهرة ، سيشاهد زحل الخافت (+0.7)،لكن سيكون ساطعا بما يكفي ليظهر في شفق المساء ويمكن رؤيته بكل سهولة دون الحاجة لتلسكوب.
 


كيف يمكنك رؤية الكواكب الخافتة؟

يمكنك رؤية  الكواكب الخافتة نبتون (+ 7.9)  وأورانوس (+ 5.7)،عبر التلسكوب،حيث  هناك حاجة إلى الانتظار حتى الظلام التام والاستعانة بأحد التطبيقات لتحديد موقعها، كما يكون كوكب  اورانوس مرتفع جدًا في الأفق الجنوبي الشرقي، في وقت مبكر من مساء الاسبوع الجارى، في حين أن نبتون يكون أقل ارتفاعًا في الجنوب والجنوب الغربي بعد حلول الظلام.
 

والجدير بالذكر أن طوال الاسبوع القادم من شهر ديسمبر الجارى، يظل شكل المشتري وزحل والزهرة في السماء مشهدًا رائعًا، أما عن  الأسبوع الأخير من عام 2021، قد يكون هناك فرصة الأخيرة لمشاهدة الخمس كواكب ،وهي تصطف في السماء ،حيث يتجه كوكب الزهرة نحو الاقتران الشمسي الداخلي عندما يصبح  الكوكب غير مرئي لبعض الوقت.