اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وفاة كبير أساقفة جنوب إفريقيا الحاصل علي نوبل للسلام

كبير أساقفة جنوب
كبير أساقفة جنوب إفريقيا

توفي، اليوم الأحد، ديزموند توتو، كبير أساقفة دولة جنوب إفريقيا الحائز على جائزة نوبل للسلام وأحد أقطاب الكفاح من أجل إنهاء حكم الأقلية البيضاء عن عمر يناهز 90 عاما.

وقال رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامابوسا: "يفتح رحيل كبير الأساقفة الفخري ديزموند توتو فصلا آخر من فصول الحزن في توديع أمتنا لجيل من العظماء الذين تركوا لنا جنوب إفريقيا محررة"، وفقا لوكالة رويترز.

ويعد ديزموند توتو صوت السود في جنوب إفريقيا في النضال ضد النظام العنصري الأبيض الذي أطاحت به الديمقراطية منذ حوالي 30 عامًا، ولم يتحدث علنًا كثيرا في السنوات الماضية، حيث عانى من مرض السرطان منذ أكثر من عشرين عاما، وأدخل إلى المستشفى مؤخرًا بسبب إصابته بالتهاب.

وحصل على ديزموند توتو جائزة نوبل للسلام عام 1984 تكريما لالتزامه ضد الفصل العنصري الذي ألغي عام 1994.

وكان الأسقف الراحل مدافعًا عن حقوق الإنسان ومقربا من الزعيم "نيلسون مانديلا"، أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا.

وفي الحادي عشر من نوفمبر الماضي، توفي رئيس جنوب أفريقيا السابق، فريدريك دي كليرك، عن عمر يناهز 85 عاما، وقد عمل مع نيلسون مانديلا لإنهاء الفصل العنصري.

وأعلنت مؤسسة FW de Klerk في بيان إن آخر رئيس أبيض لجنوب إفريقيا فريدريك ويليم دي كليرك توفي صباح الخميس في منزله في كيب تاون.

ووفقا لوكالة رويترز، جاء في البيان أن "الرئيس السابق إف دبليو دي كليرك توفي بسلام في منزله في فريسناي في وقت سابق من صباح اليوم بعد صراعه مع السرطان".

ودي كليرك آخر رئيس أبيض لجنوب إفريقيا، وامتدت ولايته من عام 1989 إلى 1994، وقام فريديرك بعدة تعديلات أدت إلى انهاء أبارتيد "نظام الفصل العنصري" سنة 1991.

كما قاد عدة حوارات مع المجلس الإفريقي القومي بقيادة نيلسون مانديلا، أدت إلى تشكيل أول حكومة متعددة الأعراق في تاريخ البلاد.

وقد حصل على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع نيلسون مانديلا سنة 1993.

وشغل بين عامي 1994 و1996 منصب نائب الرئيس (نيلسون مانديلا في ذلك الوقت).

وشغل بين 1989 و1997 منصب رئيس الحزب الوطني (جنوب إفريقيا).