اهم الاخبار
الأحد 23 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

أمم إفريقيا فى خطر.. وقرار جديد الأربعاء لحسم مصير البطولة

أمم إفريقيا
أمم إفريقيا

قرر باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم التوجه الي دولة الكاميرون المقرر استضافتها فعاليات بطولة الأمم الإفريقية المقبلة في مطلع الشهر المقبل بداية من يوم 9 يناير وحتي 6 فبراير, قبل اتخاذ القرار النهائي بخصوص تأجيل البطولة.

وجاء ذلك علي هامش الاجتماع الذي عقده الاتحاد الإفريقي اليوم للبحث في اخر المستجدات بشأن اقامه البطولة الأكبر بالقارة من عدمه.

ويأتي ذلك في ضوء رغبة الاتحاد الدولي لكرة القدم " فيفا " بتأجيل البطولة بسبب ضغوطات الاتحادات الأوروبية والتي قررت عدم ذهاب لاعبيها الي القارة السمراء للمشاركة مع منتخبات بلادهم بسبب الخوف من الاصابة بفيروس كورونا المستجد.

وكانت ابرز الاتحادات الرافضة لسفر لاعبي فرقها الي البطولة هو الاتحاد الانجليزي لكرة القدم ورابطة الاندية التي أعلنت عن رفضها التام لسفر اللاعبين الأفارقة للمشاركة مع منتخبات بلادهم.

ويعتبر هذة ضربة تسويقية للبطولة حيث في حالة تنفيذ ذلك الأمر سوف يغيب نجوم الكرة العالمية عن البطولة وأبرزهم :

النجم المصري محمد صلاح نجم فريق ليفربول الانجليزي وزملائه في الفريق ساديو ماني السنغالي وانور الغازي نجم منتخب المغرب المحترف في ويست هام وسعيد بن رحمة زميله في الفريق ونجم منتخب الجزائر ومحمود تريزيجية نجم منتحب مصر و استون فيلا, ومحمد النني نجم وسط ميدان ارسنال, ونابي كييتا الغيني وجويل ماتيب من الكاميرون, بالاضافة الي نجم منتخب الجزائر ولاعب فريق مانشستر سيتي الانجليزي رياض محرز, وباتسون داكا نجم ليستر سيتي الانجليزي, وايدوارد ميندي حارس مرمي تشيلسي الانجليزي وحكيم زياش نجم منتخب المغرب, وتوماس بارتي نجم المنتخب الغاني والمحترف في صفوف ارسنال الانجليزي ورومان سايس مدافع المغرب وفريق ولفرهامبتون وهانبعل المجبري لاعب المنتخب التونسي وفريق مانشستر يونايتد.

وتم سحب قرعة البطولة التى يشارك فيها 24 فريقًا للمرة الثانية في التاريخ بعد زيادة عدد المنتخبات بداية من النسخة الماضية التى أقيمت في مصر، وتم تقسيمها إلى 6 مجموعات.


المجموعة الأولى: الكاميرون، بوركينا فاسو، إثيوبيا، الرأس الأخضر.

المجموعة الثانية: السنغال، غينيا، زيمبابوي، مالاوي.

المجموعة الثالثة: المغرب، غانا، الجابون، جزر القمر.

المجموعة الرابعة: نيجيريا، مصر، غينيا بيساو، السودان.

المجموعة الخامسة: الجزائر، كوت ديفوار، سيراليون، غينيا الاستوائية.

المجموعة السادسة  تونس، مالي، موريتانيا، جامبيا.