اهم الاخبار
الأحد 23 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

محافظ الأنبار العراقية: إغلاق مخيمات اللاجئين بالكامل في المحافظة

محافظ محافظة الأنبار
محافظ محافظة الأنبار

قال محافظ الأنبار العراقية، علي فرحان الدليمي، اليوم الأربعاء، في تصريح لقناة العربية، إنه تم إغلاق مخيمات اللاجئين بالكامل في المحافظة.

وأضاف الدليمي: أن نسبة الدمار في مدينة الرمادي جراء الحرب على داعش الأكبر في العراق، مشيرا إلي على أن التحالف الدولي زود القوات العراقية بكاميرات مراقبة لضبط الحدود مع سوريا.

وتابع قائلا: إن هناك خروقات على الحدود مع سوريا لكنها محدود، لافتا إلى أن منفذ الوليد مع سوريا متوقف بسبب التطورات في الجانب السوري.

وأكد الدليمي على أن الطريق الدولي في محافظة الأنبار مؤمن بشكل كامل. 

وفي السياق، ألقى جهاز الأمن الوطني العراقي، الإثنين، القبض على أربعة إرهابيين غربي محافظة نينوى.

وأصدرت خلية الإعلام الأمني العراقية بيان، جاء فيه: أنه "بناءً على معلومات دقيقة، وتكثيف الجهد الاستخباري، تمكنت مفارز جهاز الأمن الوطني في غرب محافظة نينوى من إلقاء القبض على أربعة إرهابيين صادرة بحقهم مذكرات قبض وتحرٍ وفق أحكام المادة (4/ إرهاب) بمناطق متفرقة من قاطع المسؤولية"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأشار البيان إلى أنه "تم تدوين أقوالهم أصولياً واعترفوا بعملهم فيما يسمى ولاية الجزيرة وضمن دواوين (الجند والغنائم والحسبة) ونفذوا عمليات قتل بحق المواطنين والاستيلاء على ممتلكاتهم، فضلا عن مشاركتهم في المواجهات ضد القوات الأمنية إبان عمليات التحرير".

وأوضح البيان أنه "جرت إحالتهم إلى الجهات القانونية المختصة لاتخاذ الإجراءات القضائية اللازمة".

وفي سياق آخر، كشف المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، الأحد، عن إحباط محاولة استهداف أرتال دعم لوجستي بعبوتين ناسفتين في محافظة بابل.

وذكر اللواء رسول في بيان علي تويتر، أن "وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في محافظة بابل تمكنت اثناء المسح الميداني، من احباط محاولة استهداف ارتال الدعم اللوجستي بعبوتين ناسفتين أحدهما ضد الدروع معدة للتفجير على الطريق السريع والثانية في قاطع الشوملي".

و أشار رسول إلي أنه "تم تفجير أحدها موقعيا وتفكيك الاخرى ورفعها".

وفي السياق، استطاعت فرق الدفاع المدني العراقية في محافظة أربيل عاصمة إقليم كردستان، السبت، إخماد حريق اندلع في مجلس القضاء الأعلى في المحافظة.