اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تعرف على موعد أخر كسوف كلي للشمس لعام 2021 وأماكن رؤيته

كسوف الشمس 2021
كسوف الشمس 2021

أعلن مركز البحوث الفلكية أنه من المقرر أن يحدث غدًا السبت 4-12-2021 ظاهرة فلكية مميزة، وهي الكسوف الكلي للشمس وهو الأخيرة في عام 2021، والذي لم يحدث منذ أكثر من 500 عام، وسيتحرك القمر أمام الشمس، مما يؤدي إلى تعتيم السماء لفترة وجيزة.

اماكن رؤية كسوف الشمس غدا

يمكن رؤية ظاهرة كسوف الشمس غدا في جميع أنحاء القارة القطبية الجنوبية، جنوب أستراليا، جنوب أفريقيا، أمريكا الجنوبية، المحيط الهادئ، المحيط الأطلسي، المحيط الهندي، القارة القطبية الجنوبية، سانت هيلينا، ناميبيا، ليسوتو، جورجيا الجنوبية، جزر ساندويتش، جزر كروزيت، جزر فوكلاند، تشيلي، نيوزيلندا، ولن تشاهد الظاهرة في المملكة العربية السعودية أو العالم العربي، ويستطيع الجميع في كافة الدول السابق ذكرها، بدون نظارات خاصة.

موعد كسوف الشمس غدا

وسوف يبدأ الكسوف الكلي للشمس غدا السبت، الساعة 10:59 صباحًا بتوقيت الهند، أي نحو السابعة صباحا بتوقيت مصر، وسيكون الكسوف الكامل مرئيًا في تمام الساعة 12:30 مساءً بالتوقيت ذاته، وتستمر الظاهرة لنحو 4 ساعات.

ونظرا لأن هذا الكسوف يحدث بعيدا في القارة القطبية الجنوبية، فإن عددا محدودا جدا من الناس يشمل العاملين في محطات البحوث العلمية في أنتاركتيكا وعلى متن السفن القطبية أو الطائرات يستطيعون مشاهدة الكسوف.

مراحل كسوف الشمس

ويذكر أن جميع مراحل هذا الكسوف سوف تستمر 4 ساعات و 07 دقيقة ما بين الساعة  05:30 و 09:37 صباحا بتوقيت جرينتش، ويحدث الكسوف عندما يعبر القمر أول الشهر امام الشمس، وبالرغم من أن حجم الشمس أكبر  400 مرة من القمر لكنها تبعد نحو 400 مرة  وبالتالي يغيها تمام ويسقط ظله على سطح الأرض.

وعادة يتحرك ظل القمر خلال كسوف الشمس الكلي من الغرب إلى الشرق، ولكن لهذا الظل، فإنه سيتحرك في الاتجاه المعاكس، لأنه يحدث بالقرب من القطب الجنوبي، حيث منحنى مسار الكسوف من محيط القارة القطبية الجنوبية إلى الجرف الجليدي.

وسيبدأ مسار ظل القمر فى المحيط المتجمد الجنوبى وستمر الحافة الشرقية لمسار الكسوف على بعد 360 كيلومتر من جورجيا الجنوبية وستكون جزر «أوركني» الجنوبية اليابسة الوحيدة في مسار الكسوف الكلي قبل الوصول إلى القارة القطبية الجنوبية.