اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: أوكرانيا حركت نصف جيشها لمنطقة الصراع مع الانفصاليين

المتحدثة باسم وزارة
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية

كشفت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، عن أن أوكرانيا حركت نصف جيشها بتعداد 125 ألف جندي إلى منطقة الصراع مع الانفصاليين في دونباس، شرقي البلاد.

ووفقا لوكالة نوفوستي، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن "الجيش الأوكراني، يحشد قواته وينشر المعدات الثقيلة والأفراد، وبحسب بعض التقارير، فإن عدد القوات في منطقة الصراع قد وصل بالفعل إلى 125 ألف شخص، هو نصف عدد القوات المسلحة لأوكرانيا".

وأضافت زاخاروفا: أن موسكو قلقه من رفض أوكرانيا للتسوية السلمية لهذه القضية.

وتابعت قائلة: إن مشروع القانون الذي قدمه رئيس أوكرانيا، فلاديمير زيلينسكي، للنظر فيه من قبل البرلمان الأوكراني ينص على إمكانية تواجد قوات أجنبية في البلاد في عام 2022، مضيفة أن ذلك يتعارض بشكل مباشر مع اتفاقيات مينسك.

وفيما يتعلق بالأخبار المتداولة عن هجوم روسي على أوكرانيا، أكدت زاخاروفا على أن هذه المزاعم هي مجرد نوبات هيستيريا، ومناورة لصرف الانتباه عن العمليات العسكرية الأوكرانية.

وحثت زاخاروفا "دول الناتو إلى وقف الاستفزازات وتشجيع الخطط العسكرية لنظام كييف، وبذل كل جهد لإقناع كييف بإقامة حوار مباشر مع دونيتسك ولوهانسك من أجل إيجاد حل سلمي مستدام للنزاع الأوكراني الداخلي وفقا لمجموعة من الإجراءات، التي نص عليها مجلس الامن الدولي، والذي بدوره أدرج اتفاقيات مينسك في قراراته".

وبدورها، حثت أوكرانيا حلف شمال الأطلسي “الناتو”، اليوم، على تعزيز التعاون العسكري مع كييف وإعداد حزمة من الإجراءات، بما في ذلك العقوبات، لردع روسيا عن مهاجمة البلاد.

وقال وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، للصحفيين لدى وصوله لإجراء محادثات مع نظرائه في حلف شمال الأطلسي في ريجا، "سندعو الحلفاء للانضمام إلى أوكرانيا في وضع حزمة الرد"، وفقا لوكالة رويترز.

تعزيز التعاون العسكري والدفاعي مع أوكرانيا

وأضاف كوليبا: يتعين على الناتو إعداد عقوبات اقتصادية لفرضها على روسيا إذا "قررت اختيار السيناريو الأسوأ" وتعزيز التعاون العسكري والدفاعي مع أوكرانيا.

ومن جانبه، أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال كلمته بمنتدي "روسيا تنادي"، أمس الثلاثاء، على أن توسيع البنية التحتية العسكرية لحلف الناتو في أوكرانيا خط أحمر.

وقال بوتين: إذا ظهرت بأوكرانيا منظومات صواريخ يمكنها الوصول إلى موسكو في بضع دقائق فسنضطر للرد بالمثل.

وأعرب بوتين عن أمله بعدم تجاوز الناتو لخطوط روسيا الحمراء بشأن أوكرانيا.