اهم الاخبار
الإثنين 06 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا : لاحظنا زيادة كبيرة فى نشاط القاذفات الأمريكية على حدودنا الشرقية

وزير دفاع روسيا سيرجي
وزير دفاع روسيا سيرجي شويجو -أرشيفية

قال وزير دفاع روسيا، سيرجي شويجو، اليوم الثلاثاء، إن روسيا لاحظت زيادة كبيرة في نشاط القاذفات الأمريكية بالقرب من حدودنا الشرقية خلال الآونة الأخيرة.

عدم تجاوز الخطوط الحمراء

يأتي هذا الاتهام، بعد أيام من تصريح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن الغرب يتعامل مع تحذيرات روسيا بعدم تجاوز "الخطوط الحمراء" باستخفاف شديد، وفقا لوكالة “رويترز” للأنباء الإنجليزية.

غير مرضية

ووصف بوتين، الخميس، العلاقات مع الولايات المتحدة بأنها “غير مرضية” لكنه قال إن روسيا ما زالت منفتحة على الحوار مع واشنطن.

انتهاج سلوك مزعزع للاستقرار

وفى سبتمبر الماضي، قال الكرملين، إن حلف شمال الأطلسي سيتجاوز الخط الأحمر الذي وضعته روسيا إذا وسع بنيته التحتية العسكرية في أوكرانيا. متهما أوكرانيا والحلف بانتهاج سلوك مزعزع للاستقرار في مناطق من بينها البحر الأسود.

وأعرب الرئيس الروسي، فى وقت سابق، عن قلقه البالغ إزاء ما وصفها “بأسلحة خطيرة للغاية” تحلق على بعد 20 كيلومترا فقط من حدود روسيا.

وقال بوتين “إننا نعبر باستمرار عن مخاوفنا بشأن هذا الأمر، ونتحدث عن الخطوط الحمراء، لكننا نرى أن شركاءنا…يستخفون للغاية بجميع تحذيراتنا وحديثنا عن الخطوط الحمراء”.

قضى على جميع آليات الحوار

وأضاف بوتين أن حلف شمال الأطلسي الذي قطعت موسكو علاقاتها معه الشهر الماضي قضى على جميع آليات الحوار.

وفى يوليو الماضي، قال مركز إدارة الدفاع الوطني الروسي، إن 4 مقاتلات من طراز "ميغ-31" و"سو-35"، رافقت ثلاث قاذفات استراتيجية أمريكية من طراز B-52H، عند اقترابها من حدود روسيا فوق بحر بيرينج.

وأضاف المركز الروسي- في بيان أورده موقع “روسيا اليوم”:  "لم تسمح المقاتلات، بحدوث أي انتهاك لحدود الدولة الروسية".

وذكر البيان، أنه بعد انعطاف الطائرات الأمريكية وابتعادها عن الحدود، هبطت المقاتلات الروسية بأمان في قواعدها، مشددا على أن المقاتلات الروسية نفذت مهمتها، بما يتفق بدقة مع القواعد الدولية.

زيادة نشاط طائرات الاستطلاع والطائرات المسيرة

وأوضح مركز إدارة الدفاع الوطني الروسي، أن نشاط طائرات الاستطلاع والطائرات المسيرة الأجنبية، ازداد بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، بالقرب من الحدود الروسية.
إلى ذلك، دعت وزارة الدفاع الروسية مرارا، الدول الغربية إلى التخلي عن مثل هذه الأعمال، لكن هذه الدول لم تظهر أي رد فعل على ذلك.