اهم الاخبار
الثلاثاء 25 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

روسيا لا ترى ضرورة لاتخاذ إجراءات عاجلة في سوق النفط بسبب كورونا

نائب رئيس الوزراء
نائب رئيس الوزراء الروسي ـ صورة أرشيفية

قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الاثنين، ـ للصحفيين على هامش منتدى الأعمال الروسي الصيني ـ إن روسيا لا ترى حاليًا ضرورة لاتخاذ إجراءات عاجلة في سوق النفط بسبب ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا.

وأضاف نوفاك: أن شركاء أوبك + لم يتصلوا أيضًا بالاتحاد الروسي بشأن الحاجة إلى إجراءات عاجلة في السوق، وفقا لوكالة تاس.

وتابع قائلا: "نحن بحاجة إلى المراقبة والمراقبة بعناية. ليست هناك حاجة لاتخاذ قرارات متسرعة"، مضيفا أن الاجتماع الوزاري القادم لأوبك + مازال مقررًا في الثاني من ديسمبر.

 تدابير تقييدية

وأشار نوفاك إلى أن "ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا يتسبب دائمًا في إجراء تقييمات للسوق، لأنه يمكن تطبيق تدابير تقييدية مختلفة لحكومات دول مختلفة. نحتاج إلى مراقبة كيفية تطور الوضع الآن، ويجب أن نراقب بعناية. وكيف سيؤثر ذلك على الطلب".

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية عن اكتشاف سلالة الفيروس التاجي B.1.1.529 الموجودة في جنوب إفريقيا المتحور أوميكرون.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان إن النوع "لديه عدد كبير من الطفرات، بعضها مثير للقلق". يمكن أن تؤدي التغييرات العديدة في بروتين السنبلة دفعة واحدة إلى صعوبة معادلة العامل الممرض بالأجسام المضادة، مما قد يؤثر على فعالية اللقاحات. بالإضافة إلى ذلك، وفقًا للبيانات الأولية، تتمتع السلالة بقدرة متزايدة على الانتشار.

وفي السياق، أكدت وزارة الصحة السعودية، أمس الأحد، في مؤتمر صحفي، على أن عودة نشاط فيروس كورونا جاء لعدم وصول بعض الدول لنسب عالية من التحصين باللقاح.

وأوضحت الوزارة أن 47 مليون جرعة لقاح جرى إعطاؤها في المملكة حتى الآن، مشيرة إلى أن هيئة الصحة العامة ستعطي تفصيلا عن المتحور الجديد اليوم.

ونوهت الصحة السعودية إلى أن المملكة تمر باستقرار في منحنيات إصابات كورونا، مشددة على أن اللقاحات أحد أهم الأساليب للحماية من المتحورات الجديدة لكورونا.

وفي وقت سابق من من أمس، أعلنت المملكة العربية السعودية، عن تعليق الرحلات الجوية من وإلى 7 دول أفريقية بسبب متحور كورونا الجديد.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية، قال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، بناءً على المتابعة المستمرة للوضع الوبائي، وما رفعته الجهات الصحية المختصة في المملكة عن ظهور سلالة متحورة من فيروس كورونا "متحور أوميكرون" في عدد من الدول، ورصد انتقال مصابين منها إلى دول أخرى.