اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

روسيا: عملية استئناف المفاوضات النووية الإيرانية ناجحة إلى حد بعيد

المندوب الروسي في
المندوب الروسي في مفاوضات فيينا

أكد مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، الوم الثلاثاء، على أن عملية استئناف المفاوضات النووية الإيرانية ناجحة إلى حد بعيد.

وقال أوليانوف، في تغريده على تويتر: إن "استئناف مفاوضات فيينا ناجحة تمامًا. ففي بداية الجولة السابعة من المفاوضات النووية الإيرانية قرر المشاركون الاستمرار دون تأخير في عملية الصياغة في مجموعتي عمل - بشأن رفع العقوبات والقضايا النووية."

وأضاف: "كان استئناف محادثات فيينا بشأن إعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني بعد توقف دام ستة أشهر تقريبًا ناجحًا. وافق المشاركون على الاستمرار بشكل عاجل في تطوير الوثيقة النهائية في مجموعتي عمل - لرفع العقوبات والنووي".

وقد أفادت قناة العربية الإخبارية، أمس الاثنين، ببدء وصول الوفود المشاركة في محادثات فيينا حول برنامج إيران النووي.

 ابتزاز إيران

هذا وطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، الدول المشاركة في محادثات فيينا بعدم الاستسلام لابتزاز إيران. 

وأوضح بينيت أن إيران تسعى لإنهاء العقوبات دون أن تقدم شيئا في المقابل.

وبدوره، قال متحدث باسم الاتحاد الأوروبي في فيينا، لشبكة سكاي نيوز عربية، إن صيغة الجولة السابعة من المحادثات النووية الإيرانية ستبقى كما هي ولا مشاركة مباشرة من الوفد الأمريكي.

ومن جانبه، قال كبير المفاوضين الإيرانيين، على باقري، إن مدة المفاوضات النووية غير معروفة ولا نريدها أن تصل لطريق مسدود.

وقد أجري باقري مشاورات مكثفة، أمس الأحد، مع رئيسي الوفدين الروسي والصيني للمفاوضات وكذلك مع مساعد امين عام جهاز الخدمة الخارجية للاتحاد الاوروبي انريكي مورا الذي يتولى رئاسة اللجنة المشتركة للاتفاق النووي.

ووفقا لوكالة الأنباء الإيرانية، ستعقد الجولة الجديدة من مفاوضات فيينا، أمس، بعد توقف دام 5 أشهر بمشاركة كبار الدبلوماسيين للدول الاعضاء في مجموعة "4+1" ومندوب الاتحاد الاوروبي.

وأضاف باقري: أن الغاء كل اشكال الحظر المتعلق بالاتفاق النووي ومن ضمنها المفروضة في إطار الضغوط القصوى، بأنه الشرط اللازم لنجاح المفاوضات.

وتابع قائلا: إن مفاوضات فيينا قد تفشل في حال عدم الغاء جميع اجراءات الحظر، مؤكدا علي أن أي تقدم في مسار المفاوضات يجب ان يترافق مع الغاء كل اجراءات الحظر الأمريكي.

وفي السياق، التقى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، صباح الثلاثاء، مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، في طهران، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية.