اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بوتين: توسيع البنىة التحتية لحلف الناتو في أوكرانيا خط أحمر

الرئيس الروسي - صورة
الرئيس الروسي - صورة أرشيفية

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال كلمته بمنتدي "روسيا تنادي"، اليوم الثلاثاء، على أن توسيع البنية التحتية العسكرية لحلف الناتو في أوكرانيا خط أحمر.

وقال بوتين: إذا ظهرت بأوكرانيا منظومات صواريخ يمكنها الوصول إلى موسكو في بضع دقائق فسنضطر للرد بالمثل.

وأعرب بوتين عن أمله بعدم تجاوز الناتو لخطوط روسيا الحمراء بشأن أوكرانيا.

ومن جانبه، ذكر وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف، في ندوة بعنوان "الحوار من أجل المستقبل" اليوم، أن أمريكا تحيط بنا بقواعدها العسكرية من جميع الجهات وبدأت بإثارة وتضخيم الهيستيريا العسكرية على حدودنا.

ووفقا لموقع روسيا اليوم، أكد لافروف على أن "حقيقة أن الولايات المتحدة أحاطتنا بقواعدها العسكرية من جميع الجهات هي على الأرجح حقائق يعرفها أي تلميذ في المدرسة، ومع ذلك، فإن هذه الهستيريا (على الحدود الروسية) تُثار باستمرار".

هذا وأعرب وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، عن أن أي تصعيد روسي سيكون مصدر قلق كبير للولايات المتحدة.

وأكد بلينكن على أن أي تصعيد روسي جديد على أوكرانيا سيكون له عواقب وخيمة، مشيرا إلى أن واشنطن ستتعاون مع الناتو لمواجهة التحركات الروسية الأخيرة.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد حلف شمال الأطلسي "الناتو"، على أنه يراقب التعزيزات الروسية على حدود أوكرانيا وسط قلق من حدوث توغل.

وأوضح الناتو أن اجتماع وزراء خارجية الحلف في لاتفيا سيبحث الحشود الروسية عند حدود أوكرانيا، ووضع خطة طوارئ لمواجهة تحركات موسكو.

نوايا روسيا تجاه أوكرانيا

وأشار الناتو إلى أنه لا يعرف نوايا روسيا تجاه أوكرانيا ولكن الحشد على الحدود غير عادي، حيث حشدت أسلحة ثقيلة ومسيرات وأنظمة حرب إلكترونية عند حدود أوكرانيا. 

وشدد حلف شمال الأطلسي على أنه لن يستفز موسكو ولكن أي تحرك لقواتها سيكبدها تكلفة باهظة.

وفي السياق، أكد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، الأربعاء، علي أن نشاط الناتو على حدودنا يفرض علينا زيادة قدرات الردع غير النووية، وفقا للعربية نت.

وفي سياق آخر، أعلن الكرملين، الثلاثاء الماضي، عن أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ملتزم بتعهدات روسيا في أوبك+.

وفي وقت سابق من الثلاثاء، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي، على أن الكرملين يعتبر العقوبات الأمريكية الجديدة ضد خط نقل الغاز "السيل الشمالي-2"، غير قانونية وخاطئة.