اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الناتو: قلقون من طريقة استخدام بيلاروسيا للمهاجرين على حدود بولندا

الناتو
الناتو

أعرب حلف شمال الأطلسي "الناتو"، اليوم الثلاثاء، عن قلقه من طريقة استخدام بيلاروسيا للمهاجرين على حدود بولندا.

وأكد الناتو على أن بيلاروسيا تضع المهاجرين على حدودها في خطر حقيقي، مشددا على أننا نقف بقوة مع بولندا في أزمة المهاجرين مع بيلاروسيا.

وفيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا، أشار الناتو إلى أنه سيواصل تقديم الدعم السياسي والميداني لأوكرانيا ضد الاستفزاز الروسي.

وحول تجربة روسيا صاروخ مضاد للأقمار الصناعية، أعرب الناتو عن قلقه من تدمير روسيا قمر صناعي في الفضاء.

وبدورها، أوضحت وزارة الدفاع الروسية أن القمر الصناعي الذي دمر كان خارجا عن الخدمة في الفضاء، مؤكدة علي أنه بسبب التهديدات الأمريكية نعزز قدراتنا في الفضاء وعلى الأرض.

كما نفي وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف، اليوم، الاتهامات الأمريكية لروسيا بشأن تجربة صاروخ مضاد للأقمار الصناعية، وفقا لوكالة فرنس برس

وزعمت قيادة القوات الفضائية في الجيش الأمريكي، إن روسيا أجرت اختبارا على صاروخ مضاد للأقمار الصناعية، وزعمت أن الاختبار اتخذ قمرا صناعيا سوفيتيا كهدف.

تجاهل لسلامة الفضاء

وقالت القيادة في بيان نشر على موقعها أن "روسيا اختبرت صاروخا مضادا للأقمار الصناعية يوم 15 نوفمبر، وقد أصاب القمر الصناعي الروسي كوسموس-1408، وخلق حقل حطام في مدار أرضي منخفض"، لافته إلي أن الأمر يمثل تجاهل لسلامة الفضاء.

وأشار البيان إلى أن حطام القمر الصناعي سيمثل تهديدا من التهديدات للمركبات الفضائية والبعثات الفضائية، وسيجبرها على القيام بمناورات لتجنب الاصطدام به.

وأوضحت القيادة أن الأنظمة المضادة للأقمار الصناعية التي تطورها روسيا الاتحادية ستعقد مهمة الولايات المتحدة وحلفائها في الفضاء، وزعمت أنها تقوض الاستقرار الاستراتيجي وتشكل تهديدا.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، على أن الأمن البولندي يخالف الاتفاقيات الدولية بطريقة تعامله مع المهاجرين.

وشدد لافروف على أن موسكو لا تقف وراء أزمة المهاجرين بين بيلاروسيا وبولندا.

واستخدم حرس الحدود البولندي، اليوم الثلاثاء، الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المهاجرين على حدودها مع بيلاروس.

وأوضحت مقاطع الفيديو، قيام حرس الحدود البولندي بإطلاق الغاز المسيل للدموع واستخدام خراطيم المياه باتجاه المهاجرين المحتشدين في محاولة لإبعادهم.

ومن جانبه، قال رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم، إننا لا نريد أن تتحول أزمة المهاجرين على الحدود مع بولندا إلى مواجهة، وفقا لوكالة فرنس برس.