اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية:نشاط الناتو على حدودنا يفرض علينا زيادة قدرات الردع غير النووية

وزير الدفاع الروسي
وزير الدفاع الروسي - صورة أرشيفية

أكد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، اليوم الأربعاء، علي أن نشاط الناتو على حدودنا يفرض علينا زيادة قدرات الردع غير النووية، وفقا للعربية نت.

وفي السياق، أعلن الكرملين، أمس الثلاثاء، عن أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ملتزم بتعهدات روسيا في أوبك+.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي، على أن الكرملين يعتبر العقوبات الأمريكية الجديدة ضد خط نقل الغاز "السيل الشمالي-2"، غير قانونية وخاطئة.

غير شرعية

وقال بيسكوف: "بالطبع، موقفنا يبقى سلبيا للغاية تجاه هذا التصرف. تحدثنا عن ذلك أكثر من مرة. نحن نعتبره غير قانوني وخاطئ، خاصة على خلفية المحاولات المضنية لتطوير الحوار المفقود سابقا".

ومن جانبه، أوضح، وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في كلمة ألقاها أثناء منتدى "الأجندة الدولية لقطاع الأعمال الروسي"، أن بلاده سترد بشكل يناسب العقوبات الغربية غير الشرعية ضد مشروع "السيل الشمالي 2".

وذكر لافروف أنه "أصبح معلما من معالم عصرنا لجوء معظم الدول الغربية وفي مقدمتها الأمريكيون، إلى قيود أحادية ذات دوافع سياسية وتفرض بأبسط ذريعة سواء أكان لذلك سبب ما أم لا".

وأضاف لافروف: "ومثال صارخ على ذلك هو ما يفعلونه ضد (مشروع) السيل الشمالي 2. ونحن من جانبنا سنرد على مثل هذه الخطوات غير الودية بشكل متزن ومتناسب تماشيا مع أهداف الدعم المستدام للاقتصاد الوطني".

وفي سياق آخر، نفت الاستخبارات الروسية، أول أمس الاثنين، المزاعم المتداولة عن وجود أي خطة لاجتياح أوكرانيا، وفقا لوكالة فرانس برس للأنباء.

هذا وكشفت الاستخبارات الروسية، عن أن الوضع في أوكرانيا يذكرنا بما كان عليه الحال قبل حرب جورجيا في 2008 .

وفي وقت سابق من أمس، أكدت الرئاسة الروسية "الكرملين"، على أن أوكرانيا تتزود بكميات كبيرة من الأسلحة.

وأشار الكرملين إلي أننا لن نرد على الاتهامات الموجهة لروسيا، والتي تهدف لصرف نظرنا عن التصعيد في شرق أوكرانيا.

وبالأمس، ندد الكرملين بما وصفه بـ "هستيريا" الولايات المتحدة بشأن النزاع مع أوكرانيا، وفقا لوكالة فرنس برس.

وفي وقت سابق، قال المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، ـ في برنامج تلفزيوني يبث على قناة "روسيا 1" ـ: إن أوكرانيا، تحت ستار مناورات "الناتو" في البحر الأسود، تسعى إلى حل عسكري لمشاكلها الخاصة، لكنها يمكن أن تخلق كارثة أخرى لأوروبا بأكملها.