اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الناتو: ملتزمون بالحفاظ على المكاسب الأمنية في أفغانستان

الأمين العام لحلف
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، علي التزام الناتو بالحفاظ على المكاسب الأمنية في أفغانستان.

وأشار ستولتنبرغ إلى أن دعم العراق وتونس والأردن يعزز جهود مكافحة الإرهاب.

كما لفت ينس ستولتنبرغ إلى ضرورة ألا تؤدي أزمة الغواصات إلى إحداث انقسام بين الحلفاء.

وفي السياق، أكد الكرملين، اليوم على أن تحرك حلف الناتو لتقليص حجم البعثة الروسية، سيحد من آمال استئناف الحوار مع الحلف.

وقد أعلن الناتو، أمس الأربعاء، عن تقليص عدد الأعضاء المعتمدين للبعثة الدبلوماسية الروسية لدى الحلف من 20 إلى 10 أشخاص، كما طرد 8 أفراد لأنهم استخباراتيون.

وقال الناتو، في بيانات صحفية أنه قرر سحب اعتماد 8 أعضاء في البعثة الدبلوماسية الروسية واصفا إياهم بـ “الضباط غير المعلنين في الاستخبارات الروسية".

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في الحلف قوله: "تبقى سياسة الناتو تجاه روسيا ثابتة. عززنا الردع والحماية ردا على تصرفات عدوانية من قبل روسيا وما زلنا في الوقت ذاته على الحوار البناء".

ومن جانبه، أوضح رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي، ليونيد سلوتسكي، أن هذا القرار لن يساعد في إقامة الحوار بين الطرفين.

احباط هجوم ارهابي

وأشار سلوتسكي إلي أن الاتهامات الموجهة إلى روسيا "لا أساس لها من الصحة ولن يتم إثباتها"، معتبرا أن وزارة الخارجية الروسية ستتخذ إجراءات جوابية مناسبة.

وفي سياق آخر، أعلن المكتب الصحفي لجهاز الأمن الفدرالي الروسي، الشهر الماضي في بيان، عن تمكن قوات الأمن من إحباط محاولة لشن هجوم إرهابي في بشكيريا.

وبحسب وكالة نوفوستي، قال البيان: "تم إحباط التحضيرات لشن هجوم إرهابي على واحدة من منشآت الأمن في جمهورية بشكيريا. ونتيجة الأعمال الخاصة تم احتجاز 5 أشخاص من سكان أوفا ولدوا في الفترة ما بين عامي 2001 و2003 وهم أعضاء في مجموعة النازيين الجدد كانوا يقومون بالتحضير لشن هجوم إرهابي باستخدام المتفجرات والعبوات الناسفة يدوية الصنع".

وأضاف البيان: "تمت في أماكن إقامة المحتجزين مصادرة عبوة ناسفة يدوية الصنع وهي جاهزة للاستخدام ومتفجرات يدوية الصنع وعناصر لخلطها و9 وحدات من الأسلحة وتعليمات لصنع العبوات الناسفة وكذلك صور لقادة الرايخ الثالث والقومي الأوكراني، ستيبان بانديرا، وسمات القومية."