اهم الاخبار
السبت 04 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حلف الناتو: علينا منع انتشار الأسلحة النووية

الأمين العام لحلف
الأمين العام لحلف الناتو

حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، اليوم الاثنين في مؤتمر صحفي، من مواصلة روسيا تعزيز ترسانتها العسكرية.

وأكد ستولتنبرغ على أن إيران وكوريا الشمالية تعززان ترسانتهما من الصواريخ البالستية، كما تبني الصين صواريخ تزيد من قدراتها النووية.

وشدد ستولتنبرغ على ضرورة منع انتشار الأسلحة النووية.

وفي السياق، قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، مايو الماضي، في مؤتمر صحفي، إن العلاقات مع روسيا بلغت أدنى مستوى لها منذ نهاية الحرب الباردة.

وأضاف: إن حلف الناتو سيستمر في تقديم الدعم للجيش الأفغانية حتى بعد الانسحاب من أفغانستان.

وأكد ستولتنبرغ على أن قمة بروكسل ستبحث تهديدات زيادة النفوذ العسكري الصيني وسعيها للنفوذ عالميا الذي يشكل تحديا.

وأشار ستولتنبرغ إلى أن الصين تقوم باستثمارات عسكرية واسعة وتطوير السلاح النووي، مشددا على أن الحلف لا يدخل حربا باردة جديدة مع بكين وهي ليست عدوا لنا.

وأوضح امين عام الناتو، أننا سنتحاور ونناقش الصين وروسيا لكن وفق منظور متطلبات السلام العالمي، لافتا إلى ضرورة التمسك بالوحدة في التعامل مع موسكو وبكين إذا أردنا الانتصار لقيم الحرية.

وفي سياق متصل، دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، إبريل الماضي، في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، روسيا لسحب قواتها من الأراضي الأوكرانية.

وأكد ستولتنبرغ على أن حشود روسيا العسكرية شرق أوكرانيا غير مبررة، مشيرا إلى أن حلف الناتو قد رفع قدراته العسكرية البحرية والجوية في البحر الأسود والبلطيق.

ومن جانبه، شدد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، على أن الغرب لن يسمح لروسيا بتفكيك البلاد، لافتا إلى أن كييف ستعمل على تقويض الأعمال العدائية لروسيا.

 ضرورة التصرف بشكل سريع لمنع روسيا من التصعيد

وأوضح كوليبا أن موسكو تعمل على تقويض قدراتنا الدفاعية، مشيرا إلى ضرورة التصرف بشكل سريع لمنع روسيا من التصعيد.

ومن جانبها أعلنت السلطات الروسية عن أن الولايات المتحدة والدول الأوروبية وحلف الناتو تحول أوكرانيا إلى "قنبلة موقوتة".

وقد دعا نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، الولايات المتحدة الامريكية لعدم التدخل بشؤون روسيا والقرم ويحذر من أن خطر وقوع الحوادث مرتفع جدا.

وفي السياق، أدان وزراء خارجية مجموعة السبع، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، الحشد العسكري الروسي بالقرب من الحدود الاوكرانية.

وجاء في البيان المشترك الصادر عن وزارة الخارجية البريطانية أمس الاثنين: إن "التحركات الروسية واسعة النطاق، ودون إخطار مسبق، وتمثل أنشطة تهديد وزعزعة للاستقرار"، وفقا لوكالة رويترز للأنباء.

وأضاف البيان "ندعو روسيا إلى وقف استفزازاتها وتهدئة التوترات على الفور تماشيا مع التزاماتها الدولية".