اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأسطول السادس الأمريكي: قواتنا ستنفذ عمليات مع الناتو في البحرين المتوسط والأسود

الأسطول السادس الأمريكي-
الأسطول السادس الأمريكي- صورة أرشيفية

أكد الأسطول السادس الأمريكي، اليوم الجمعة، على أن قواته ستنفذ عمليات مع حلف شمال الأطلسي "الناتو" في البحرين المتوسط والأسود.

وأوضح الأسطول السادس الأمريكي أن العمليات مع حلف الأطلسي تهدف لضمان أمن واستقرار المنطقة، وتظهر التزام الحلف بالحفاظ على حرية الملاحة.

وفي السياق، أشار أمين عام حلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، الجمعة الماضية، ـ في مؤتمر صحفي في ختام اجتماعات وزراء دفاع حلف الناتو، إلى أننا نستعد لمواجهة التحديات باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من قبل الخصوم.

وأكد ستولتنبرغ على أن الحلف لا يحتاج لهيكلية وإنما لمزيد من القدرات العسكرية، لافتا إلى ضرورة مراجعة السياسة النووية لكل الدول في الحلف.

وأوضح ستولتنبرغ أنه لا يمكن قبول أن تمتلك دولة عضو في الحلف منظومة الدفاع الروسية الصاروخية إس-400.

وفيما يتعلق بالتوتر بين الولايات المتحدة والصين، شدد ستولتنبرغ على ضرورة تخفيف التوتر بين الطرفين.

ولفت ستولتنبرغ إلى أنه يجب علينا القيام بإعلان مشترك جديد بين الحلف والاتحاد الأوروبي.

وبالنسبة للوضع في أفغانستان، نوه ستولتنبرغ إلى أننا اتخذنا قرار الخروج من أفغانستان بعد مشاورات مكثفة بهدف عدم سقوط المزيد من الضحايا.

وشدد على أننا نعمل مع شركائنا لمراقبة حركة طالبان وضمان التزامها بعدم تحول أفغانستان لبؤرة للتنظيمات الإرهابية.

دعم الناتو

ومن جانبه، قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، الجمعة الماضية، ـ في مؤتمر صحفي في ختام اجتماعات وزراء دفاع حلف الناتو ـ إننا نجدد التزامنا بدعم الناتو.

وأضاف: أن حلف الناتو يؤكد الإبقاء على قوة الردع وتعزيز قدراته العسكرية، مشيرا إلى أن الحلف يواجه تحديات عدة وسيبقى قويا.

وتابع قائلا: إن حلف الناتو يبقى المنظمة العسكرية والأمنية الأهم في العالم، معربا عن أن واشنطن ملتزمة بسياسة دعم تايوان للدفاع عن نفسها.

وأشار أوستن إلى أننا سنعمل مع شركائنا في المحيطين الهندي والهادئ كي تبقى هذه المنطقة حرة ومفتوحة.

وفيما يتعلق بالصين، أكد أوستن على أن الصين تمثل تهديدا للقانون الدولي، لافتا إلى أننا طالبنا شركاءنا الأوروبيين بالوقوف معنا في وجه الصين. 

وأوضح وزير الدفاع الأمريكي أن الناتو أصدر بيانا حول التصرفات الصينية السيبرانية الخبيثة.