اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الاتحاد الأوروبي: اكتشاف متحور أوميكرون في 10 دول أوروبية

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، عن أنه تم اكتشاف متحور أوميكرون في 10 دول أوروبية، مؤكدا على إصابة 42 شخص في دول الاتحاد.

وأوضح الاتحاد الأوروبي أن جميع المصابين بالمتحور أوميكرون أعراضهم خفيفة، مشيرا إلي أنه سيعمل علي توفير لقاحات فعالة ضد متحور أوميكرون خلال أسبوعين. 

وفي وقت سابق من اليوم، أكد مصادر حكومية يابانية، عن تسجيل أول حالة إصابة بمتحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون، وفقا لوكالة كيودو.

وفي السياق، قال الرئيس الصيني، شي جين بينغ، أمس الاثنين، ـ في كلمة ألقاها أمام منتدى التعاون الصيني الإفريقي ـ إن بلاده سترسل مليار جرعة من لقاحات كورونا إلى أفريقيا.

وأضاف: أنه سيتم إنشاء مركز "يوان" بين الصين وإفريقيا لتزويد المؤسسات المالية الأفريقية بخط ائتمان بقيمة 10 مليارات دولار.

ووفقا لوكالة رويترز، أشار شي جين بينغ إلى أن بكين ستعمل علي تشجيع شركاتها على استثمار ما لا يقل عن 10 مليارات دولار في أفريقيا خلال الثلاث سنوات القادمة.

الوضع المحفوف بالمخاطر

وفي سياق متصل، قال الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبرييسوس، في كلمة أمس، إن متحور أوميكرون يسلط الضوء على الوضع المحفوف بالمخاطر.

وأضاف: أن القدرة على إنهاء أوميكرون ستثبت مدى تعاوننا الجدّي، مشيرا إلى أننا حذرنا مسبقا من أن الدول الأكثر فقرا لن تحصل على عدد كاف من اللقاحات.

وتابع قائلا: لا يجب أن نعاقب جنوب أفريقيا وبتسوانا على الشفافية بشأن أوميكرون، مؤكدا على أهمية الإبقاء على الحدود مفتوحة رغم متحور أوميكرون. 

وطالب غيبرييسوس بضرورة التوزيع العادل للقاحات المضادة لفيروس كورونا، فكلما انخفض معدل التطعيم تمكن الفيروس من التحور.

ونوه غيبرييسوس إلى أن العالم بحاجة إلى اتفاقية جديدة بشأن مكافحة الأوبئة، حيث أن إنهاء الوباء لا يعتمد فقط على اللقاحات.

وأوضح تيدروس أن متحور أوميكرون يؤكد على ضرورة الحاجة للمساواة في التطعيم، لافتا إلى أن كورونا يظهر بصور جديدة كلما اعتقدنا أنه انتهى.

ومن جانبها، كشفت روسيا عن أنه سيتم فرض قيود جديدة لمواجهة متحور أوميكرون. 

وبدوره، شدد رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، على ضرورة وضع حد للفوارق بين الدول لمواجهة كورونا.