اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المانيا: الحكم على عراقي داعشي بالسجن مدى الحياة بتهمة الإبادة الجماعية

ألمانيا
ألمانيا

أصدرت محكمة ألمانية، اليوم الثلاثاء، حكما بالسجن مدى الحياة على عراقي من داعش في ألمانيا بتهمة الإبادة الجماعية ضد الأيزيديين، وفقا لوكالة فرانس برس.

وفي سياق آخر، كشفت خلية الاعلام الأمني العراقية، أمس الاثنين، عن إلقاء القبض على 13 متسللا من سوريا باتجاه غربي محافظة نينوى.

وأصدرت الخلية بيان، جاء فيه: أنه "استمرار لعمليات الدعم والمشاركة بتأمين الحدود مع القطعات الماسكة وبمعلومات استخبارية لكتيبة استطلاع الفرقة 15 إحدى مفاصل مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة 15 وبالتنسيق مع مفارز استخبارات الشعبة واستخبارات لواء المشاة 71 وقوة من الفوج الثاني للواء ذاته وبعد الاستعانة بالكاميرات الحرارية، تم رصد تحرك مجموعة من الاشخاص بالجانب السوري يحاولون التسلل الى الاراضي العراقية عبر قرية الابطخ التابعة لناحية ربيعة والمحاذية للشريط الحدودي غرب نينوى".

ووفقا لوكالة الأنباء العراقية، أوضح البيان أنه "تم نصب كمين للمجموعة والقاء القبض عليها فور تجاوزها للحدود العراقية"، مبيناً أن "عددهم 13 شخصا يحملون الجنسية العراقية، وكانوا قد غادروا الاراضي العراقية باتجاه سوريا خلال السنوات الماضية بطريقة غير مشروعة". 

ولفت البيان إلي أنه "تم تسليمهم للجهات المعنية بعد اكمال التحقيق الاولي معهم لغرض اتخاذ الاجراءات اللازمة بحقهم".

وفي السياق، أعلنت السلطات العراقية، أول أمس الأحد، عن الحصيلة النهائية للهجوم الارهابي في ديالى، حيث قتل واصيب 10 من عناصر قوات البيشمركة.

ووفقا لوكالة الأنباء العراقية (واع)، فإن "الحصيلة النهائية للهجوم الارهابي على قوات البيشمركة في ديالى بلغت 5 شهداء و5 جرحى".

هجوم إرهابي لتنظيم داعش في منطقة (كلان)

وقد كشفت وزارة البيشمركة في إقليم كردستان العراق، أول أمس السبت، عن إصابة أربعة من مقاتليها بهجوم إرهابي لتنظيم داعش في منطقة (كلان) بناحية كولجو التابعة لقضاء كفري بمحافظة ديالى.

ومن جانبه، حذر رئيس إقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني، في بيان اليوم، من تجدد هجمات تنظيم داعش الإرهابي. 

ووفقا لوكالة رووداو، قال بارزاني: إن "اتساع واستمرار هجمات داعش رسالة جدية وخطيرة"، مضيفا أن "هجمات داعش تولد خطراً حقيقياً في المنطقة".

ودعا إلى "زيادة التعاون بين البيشمركة والجيش العراقي في تلك المناطق لمواجهة تنظيم داعش".

وأكد بارزاني علي أن هناك "حاجة عاجلة وآنية وأولوية للمزيد من التعاون والتنسيق بين البيشمركة والجيش العراقي بدعم من التحالف الدولي".