اهم الاخبار
الجمعة 12 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمن العراقي: عملية مشتركة بين الأمن وقوات البيشمركة لمطاردة فلول داعش

خلية الإعلام الأمني
خلية الإعلام الأمني العراقية

أشارت خلية الإعلام الأمني العراقية، اليوم السبت، إلى انطلاق عملية أمنية مشتركة مع قوات البيشمركة في المناطق الفاصلة في محافظة نينوى، لتعقب بقايا تنظيم داعش الإرهابي.

وقالت الخلية في بيان: رن "القطعات الأمنية في قيادة عمليات نينوى وقوات المحور السادس التابعة للبيشمركة شرعت بعملية أمنية وبإسناد جوي من طيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف الدولي، في محافظة نينوى"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان: أن "العملية الأمنية شملت تفتيش مناطق كشاف العليا وكشاف السفلى، لملاحقة بقايا عصابات داعش الإرهابية، في المناطق التي تقع بين قوات البيشمركة والقوات الاتحادية".

وفي السياق، أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية، الخميس، عن عقد اجتماعا هاما للقيادات الأمنية العراقية بحضور قائد عمليات العزم الصلب في العراق جون برينان.

وقالت القيادة في بيان: إن "مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، استضاف اجتماعاً بين اللجنة الفنية العسكرية العراقية برئاسة نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الاول الركن عبد الأمير الشمري ونظيرتها في قوات التحالف برئاسة قائد قوات عمليات العزم الصلب في العراق اللواء جون برينان، وبحضور نائبه العميد ريتشارد بيل (المملكة المتحدة) ومدير الادارة المشتركة بين الوكالات والبيئة المدنية العميد فنسنت كوست."

المباحثات الفنية الامنية

وبحسب وكالة الأنباء العراقية، أضاف البيان، إنه "تم ضمن إطار المباحثات الفنية الامنية، مواصلة نقاش الخطط التي من شأنها الوصول إلي المرحلة التي لا يوجد فيها قوات تحالف دولي عاملة في العراق بدورٍ قتالي".
وتابع البيان: "كما حضر معاون رئيس اركان الجيش العراقي وقادة الاسلحة (البرية - الجوية - الدفاع الجوي - طيران الجيش - القوة البحرية) ومدير الاستخبارات العسكرية وممثل وزارة البشمركة الذين قدموا ايجازاً عن عملياتهم وخططهم للعمل مع قوات التحالف بعد انتقاله إلي دور المشورة والمساعدة والتمكين".

واشارت البيان إلي أن عملية اجلاء أكثر من ٢١٠٠ شحنة من المعدات العسكرية من العراق، وذلك ضمن إطار الانتقال المستمر للعلاقة الأمنية مع قوات التحالف إلي الدور الاستشاري وغير القتالي".

واكدت الأطراف مجدداً على "التزامها بالشراكة المستمرة بين القوات الامنية العراقية والتحالف، وحددت بشكل اوضح كيفية قيام التحالف بمواصلة دعم القوات الامنية العراقية عبر دوره في المشورة والمساعدة والتمكين، واتفقت على اعادة تقييم التقدم الحاصل في علاقتهم بشكل فصلي".