اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

خبير أسواق المال: مصر أول بورصة في الشرق الأوسط والخامسة في العالم

محمد سعيد، خبير البورصة
محمد سعيد، خبير البورصة وأسواق المال

قال محمد سعيد، خبير البورصة وأسواق المال، ان الشراء الهامشي هو ان المستثمر الذي يريد ان يشتري بمدخراته أسهم يأخذ مبلغ إضافي من شركة الوساطة او البنك لمساعدته في تكبير رأس ماله في التداول مؤقتاً فبالتالي مكسبه يتضاعف وايضاً خسارته تضاعف.

مشيراً الي ان بعد كورونا حدث سخاء في إعطاء الهامش للعملاء من قبل شركات الوساطة والبنوك وهذه السيولة الكبيرة أدت الي ارتفاع الأسواق بشكل كبير خارجياً وفي مصر.

مضيفاً ان هيئة الرقابة المالية قد وضعت بعض الشروط لحوكمة هذا الهامش لان حدث تضخم لبعض الأسهم بسبب التمويل المبالغ فيه، ولكن تم الضغط على السوق بشكل كبير لان هيئة الرقابة المالية قررت تطبيق الشروط في يناير المقبل مما ادي إلى هبوط السوق بشكل عنيف.

قرارات الرقابة

وأشار محمد سعيد، خبير البورصة وأسواق المال، في مداخلة هاتفية في برنامج "صالة التحرير المذاع على قناة "صدي البلد" انه مؤيد لقرارات الرقابة في حوكمة السلف بالهامش حتى لا يحدث فقاعات، ولكن ان يحدث ذلك بحكمة وخلال فترة كبيرة، موضحاً ان قرار تأجيل العمل بتعديلات قواعد الشراء الذي تم الاتفاق عليه اليوم من قبل الرقابة الإدارية والبورصة بمد فترة تطبيق الشروط الي 6 شهور أفضل بكثير من الضغط على السوق في شهر ونصف.

واستطرد حديثه بأن هناك بعض المطالب من الحكومة لانتعاش وإنعاش البورصة المصرية مثل الإعفاءات الضريبية للشركات التي تدرج في سوق المال وان يعود رأس المال السوقي للبورصة المصرية يقترب إلى 100% من اجمالي الناتج المحلى مثل عام 2008، وصرح على أهمية عودة البورصة المصرية كما كانت من قبل.
واختتم حديثه بأن مصر اول بورصة في الشرق الأوسط وخامس بورصة في العالم، موضحاً ان البورصة المصرية كانت الرافد الأساسي لتمويل احتياطي النقد الأجنبي فيما قبل 2011.