اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

خبير اقتصادي: بريطانيا تشهد معدل غير مسبوق فى ارتفاع الأسعار العام المقبل

أنور قاسم، الخبير
أنور قاسم، الخبير الاقتصادي

علق دكتور أنور قاسم، الخبير الاقتصادي على ارتفاع معدل التضخم في بريطانيا موضحاً أن بريطانيا وأمريكا يشهدوا أعلى نسبة تضخم منذ 10 أعوام.

مشيراً إلى أن نسبة التضخم في الولايات المتحدة وصلت الي 5.5% وهي أعلى نسبة قد وصلت لها منذ 10 سنوات وهذا ايضاً ينطبق على أوروبا حيث إن نسبة التضخم قبل الجائحة في عام 2020 كانت 0% والان قد وصل معدل التضخم الي 3.5% وهذا ينطبق على بريطانيا التي تشهد أكبر معدل تضخم منذ فترة طويلة.

أسباب التضخم

أوضح الدكتور أنور قاسم ان التضخم حدث بسبب مجموعة عوامل وهي نقص المواد الامتدادية من سلاسل الأغذية التي حدثت اثناء الجائحة فهي لم تعد تصل كما كانت في السابق، بالإضافة إلى أن الدولة دفعت الكثير من الأموال إلى الموظفين للإبقاء على وظائفهم وعدم خسارتها وايضاً دفعت إلى الشركات والمرافق وبالتالي فالدولة تحتاج لاسترجاع الأموال الذي تم صرفها في ظل الجائحة عن طريق رفع الضرائب وافراض الضرائب على المواطن البريطاني.

وأشار الخبير الإقتصادي إلى ان بداية من العام القادم ستشهد بريطانيا رفع الضرائب على كل شيء وان الأسعار سترتفع في كل المواد المستوردة وهذا الارتفاع في الأسعار يشمل الغذاء والخبز والخضروات والفواكه وايضاً البنزين.

أشار أيضا الدكتور أنور قاسم، الخبير الاقتصادي في مداخلة هاتفيه له في برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدي البلد" ان الأزمة الكبيرة التي تضغط على الشعب البريطاني والأوروبي هي أزمة الغاز، فخلال الفترة الماضية لم تستطع بريطانيا أن تخزن كميات كبيرة من الغاز المستورد والان بريطانيا في حاجة ماسة إليه وقد أرتفع سعره.

وقد أدي هذا إلى ارتفاع فواتير الغاز فبدأ المواطنون يتسألون عن سبب هذا الغلاء، موضحاً ان سبب هذا الغلاء هو الأزمة العالمية التي تضرب العالم بأثره والتضخم الذي يعاني منه العالم.