اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

علي طريقته الخاصة جوجل يحتفل بالرسام يوهانس فيرمير..من هو «سفنكس من دلفت»؟

جوجل يحتفل بالرسام
جوجل يحتفل بالرسام الهولندي يوهانس فيرمير

احتفل محرك البحث جوجل اليوم بمولد الرسام الهولندي «يوهانس فيرمير»،والذي يعتبر من أكبر فناني القرن الـ17 الميلادي في أوروبا، خلال الفترة الباروكية،ولد الرسام «يوهانِس فيرمير» في مدينة  دلفت الهولندية،كما انه  كان متخصصًا في رسم المشاهد الداخلية المنزلية لحياة الطبقة الوسطى،ويُعتبر يوهانس رسامًا محليًا ناجحًا إلي حد ما ما، ويأتي ذلك وفقًا  ان الرسام «يوهانس فيرمير»لم يكن ثريًا، فقد ترك زوجته وأطفاله غارقين في الديون عند وفاته.

 يعود السبب الأول: لإنتاجه عددًا قليلًا نسبيًا من اللوحات الزيتية،والسبب الثاني:انه عمل «يوهانس فيرمير» ببطء واهتمام شديد، وكثيرًا ما كان يستخدم الأصباغ باهظة الثمن،ويذكر ان اشتُهر الرسام  «يوهانس فيرمير»بشكل خاص بمعالجته الفريدة واستخدامه للضوء في أعماله.

أبرز المعلومات عن الرسام «يوهانِس فيرمير»

  • لم يتم التعرف علي حياة فيرمر،حيث تم التعرف عن حياته منذ وقت قريب، ويرجع ذلك السبب الا أنه كرس حياته من أجل فنه،و عاش في مدينة دلفت،حتى القرن التاسع عشر،كما كانت المصادر الوحيدة للمعلومات المتعلقة به،هي عبارة عن بعض السجلات والوثاق الرسمية وتعليقات لفنانين آخرين؛ولهذا فقد أسماه ثوري برغر «سفنكس من دلفت».
  • أصبح فيرمير عضوًا في نقابة القديس لوك في 29 ديسمبر من عام 1653، وهي جمعية تجارية للرسامين، وتوضح سجلات النقابة أن فيرمر لم يدفع رسوم الانتساب المعتادة.
  • لم يكن فيرمير الوحيد الذي واجه ظروفًا مالية صعبة فقد كانت سنة الطاعون والحرب والأزمة الاقتصادية، إضافة إلى معاناة المدينة في عام 1654 من الانفجار الرهيب المعروف باسم رعد دلفت الذي دمر جزءًا كبيرًا منها.
  • تعد لوحة فتاة ترتدي قرطا من اللؤلؤ من أروع ما قدم هذا الرسام، ففي هذه اللوحة بالذات تجسد إبداع يوهانس من حيت التدرج في استغلال الظلال والضوء إضافة إلى انعكاس معبر للأقراط.
  • نفذ لوحاته لأول مرة على غرار معظم الرسامين في ذلك الوقت مستخدمًا إما ظلالًا أحادية اللون من الرمادي («غريسيل») أو لوحة ألوان خاصة من تدرجات اللونين البني والرمادي («التلوين الخامد»)، ثم طبق فوقها المزيد من الألوان المشبعة (الأحمر والأصفر والأزرق) على شكل طلاء شفاف.
  • يبدو أن يوهانس فيرمير استمد إلهامه من فناني العصر الذهبي في هولندا من لايدن، وكان يرد على سوق لوحات جيرارد دو الذي باع لوحاته بأسعار باهظة.