اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

اليوم.. قمة بين الرئيسين السيسي وماكرون فى باريس لبحث الأزمة الليبية

السيسي وماكرون
السيسي وماكرون

يلتقى اليوم الجمعة، الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذلك على هامش مشاركته مؤتمر باريس الدولى حول ليبيا الذي يعد محطة مهمة فى إطار العمل الدولى للتعامل مع الأزمة الليبية والممتدة منذ 2012 حتى الآن، ستركز القمة بين مصر وفرنسا على العلاقات الثنائية التى شهدت نمواً ملحوظا على كافة الاصعدة خلال السنوات الماضية .

قال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن مشاركة الرئيس السيسي جاءت بناء على دعوة الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، الذى كان حريصا على حضور الرئيس السيسي للمؤتمر نظراً للدور المصرى الكبير فى ليبيا والجوار الإقليمي.

محطة مهمة

وأكد المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن مؤتمر باريس الدولى حول ليبيا يعد محطة مهمة فى إطار العمل الدولى للتعامل مع الأزمة الليبية والممتدة منذ 2012 حتى الآن ومرت بمحطات متعددة من فترة انتقالية كالصخيرات الى خريطة الطريق لبرلين لإعلان القاهرة، وحاليا تمر بمرحلة حساسة ومفصلية ودقيقة فى تاريخ ليبيا والشعب الليبى. 
وأشار المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن المؤتمر الحالى تنبع أهميته من وجود استحقاق يتعلق بالاستحقاق الانتخابى فى 24 ديسمبر المقبل، وهناك حاجة ماسة لتوفير دعم للاشقاء الليبيين للوفاء بذلك الاستحقاق فى موعده المحدد ، ودعم تلك العملية . 

استقرار ليبيا

وقال إن المرحلة الحالية التي وصلت إليها ليبيا علي صعيد الاستقرار السياسى ما كانت لتتم دون الخطوط الحمراء التي أعلنها الرئيس السيسي،  والتى ساهمت فى استعادة التوازن فى ليبيا وبدات الامور تهدا بشكل كبير تمهيدا لمحطة الاستحقاق الانتخابى التى سيركز عليها المؤتمر غدا وسيؤكد عليها .

وأكد راضي إن الرئيس السيسي سيركز خلال المؤتمر على ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة وما يطلق عليهم "المقاتلين الأجانب"،  والتي تتواجد بشكل غير شرعي فى ليبيا وهى ذات توجهات معينة داخل لببيا ولا تساعد على عودة الاستقرار والآمن، بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ علي مقدرات الشعب الليبي للنهوض بليبيا وإعادة الإعمار والبناء.
 

مرحلة مفصلية

وأشار المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن مؤتمر باريس الدولى حول ليبيا ياتى فى مرحلة دقيقة مع اقتراب موعد الانتخابات الليبية ويهدف إلى حشد الدعم للدولة الليبية والمجلس الرئاسى الانتقالى للوفاء بالاستحقاق الانتخابى وتقديم كافة المساعدات لتحقيق ذلك الهدف سواء فى الإطار الدولى و المتعدد الأطراف أو الثنائى، ولذلك تنبع أهمية المؤتمر والذى سيعد خطوة للأمام على طريق التسوية السياسية فى ليبيا  .
قال المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، من المنتظر أن يشارك فى المؤتمر إلي جانب الرئيسين السيسى وماكرون، المستشارة الألمانية إنجيلا وميركل ورئيس وزراء ايطاليا والمبعوث الأممى إلى ليبيا .
وأضاف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس السيسى سوف يلقى كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تركز على محددات الموقف المصرى تجاه التسوية السلمية فى ليبيا .
قال المتحدث باسم الرئاسة، إن الرئيس السيسى سوف يجرى لقاءات ثنائية مع الرؤساء المشاركين فى القمة، كما