اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المرصد السوري: 7 جرحى في انفجار سيارة مفخخة بريف حلب الشمالي

انفجار سيارة مفخخة
انفجار سيارة مفخخة بالإعزاز

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، بإصابة 7 أشخاص نتيجة انفجار سيارة شحن ملغمة، قرب دوار الجمال عند مدخل كراج الشحن غربي مدينة إعزاز بريف حلب الشمالي، كما أسفر التفجير عن أضرار مادية كبيرة في الشاحنات المركونة في موقع الانفجار.

وفي السياق، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بمقتل ضابط بالقوات السورية من مرتبات الفوج 11 وإصابة 5 آخرين، وتم نقل جثثهم إلى مشفى دير الزور العسكري، بهجوم للدولة الإسلامية "داعش" في دير الزور.

وقد هاجم تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، نقاطًا عسكرية للقوات السورية في بادية الشولا بريف دير الزور الجنوبي، بعد منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء. 

قصف مواقع حزب الله

وقد تعرضت مواقع ميليشيا “حزب الله” العراقي في جبل البشري للقصف بقذائف الهاون أطلقت من عمق البادية، مما أسفر عن مقتل عنصر من الميليشيا وإصابة آخرين.

ويأتي ذلك، بالتزامن مع تزايد نشاط عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” في البادية السورية.

وقد ذكرت مراصد عسكرية متخصصة بمراقبة الطائرات، أن 10 طائرات حربية روسية، بالإضافة إلى طائرة حربية سورية حلقت منذ منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء، ونفذت نحو 20 ضربة جوية في باديتي دير الزور وحماة.

واستمرت عمليات البحث عن عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية في سلسلة جبال البشري في بادية الرقة الشرقية، وباديتي المسرب والمدحول بريف دير الزور الغربي، وباديتي تدمر والسخنة بريف حمص الشرقي، ومناطق واسعة في ريف حماة الشرقي.

وفي سياق آخر، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن قيام قوات التحالف الدولي بعملية أمنية في ريف دير الزور الغربي، حيث اعتقلت قياديا كبيرا في داعش.

وداهمت قوات التحالف الدولي منزلًا يستأجره أمير في تنظيم الدولة الإسلامية عراقي الجنسية، في بلدة محيميدة، وشاركت في العملية أربع مروحيات وطائرة حربية.

وقد هبطت مروحيتين وانتشر الجنود على الأرض واعتقلوا الأمير في التنظيم بعد أن اشتبكوا معه نحو 40 دقيقة، في حين فجروا المنزل قبل مغادرتهم المنطقة.

وقد كشف المرصد السوري، أمس الجمعة، عن قيام قوات سوريا الديمقراطيّة بالتعاون مع التحالف الدولي، بإلقاء القبض على قيادي في تنظيم “الدولة الإسلامية”، خلال عملية إنزال جوي على منزله في بلدة أبو خشب بريف دير الزور الشمالي.

ووفقًا لمصادر أمنية فإن القيادي كان يعمل على الترويج للتنظيم وأفكاره إعلاميًا، ويسهل تنقل عناصر التنظيم في المنطقة، بالإضافة لامتلاكه أسلحة وذخائر.