اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

الشهر العقاري: لا ارتباط بين سداد الضريبة وإجراءات التسجيل

الدكتور جمال ياقوت
الدكتور جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري

قال الدكتور جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري، إن تعديل قانون الشهر العقاري شهد فصل الضريبة عن إجراءات التسجيل، وكان هذا الأمر أحد أهم معوقات التسجيل، فلا يوجد أي ارتباط بين أداء الضريبة وإجراءات التسجيل.

وأضاف ياقوت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وجومانا ماهر: "من ينفذ إجراءات التسجيل لا تطالبه مصلحة الشهر العقاري بأداء العقاري"، مشيرًا إلى أن مشروع القانون تم بالتنسيق بين مصلحة الشهر العقاري ووزارة العدل شملت خطوات أساسية هدفها تيسير إجراءات تسجيل العقارات.

وتابع رئيس مصلحة الشهر العقاري، أن هدف مشروع القانون الجديد تبسيط إجراءات نقل الملكية، فتم دمج مرحلتي المقبول والمشروع التي كانت تستغرق أشهر في مرحلة واحدة وتم الاكتفاء بمرحلة الشهر فقط، كما ضع سقف زمني للإجراءات أمام الشهر العقاري، فقد كانت إجراءات التسجيل تصل إلى عام أو عامين، لكن السقف الزمني الجديد لن يتجاوز 30 يوما.

وأشار، إلى أنه جرى استحداث مواد جديدة أدخلت آليات جديدة لنقل الملكية بخلاف الأوراق الموجودة في أحكام القانون 114 حيث أزال كل ما هو متعلق بالحلقات العرفية لنقل الملكية، فإذا كان طالب الملكية يملك سببا صحيحا وحيازة هادئة ومستقرة بحسن النية يجوز نقل الملكية العقارية، وسيتم وضع الأمور المرتبطة بها في اللائحة التنفيذية.