اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

متحدث الوزراء: 2000 جنيه أقصي رسوم دفع لتسجيل العقار في الشهر العقاري

السفير نادر سعد ،المتحدث
السفير نادر سعد ،المتحدث بإسم مجلس الوزراء

قال السفير نادر سعد، المتحدث بإسم مجلس الوزراء، أن اليوم حدثت تعديلات جديدة في قيمة الضريبة العقارية من ناحية ضريبة التصرفات العقارية والتي اثارت جدلا من قبل لدي المواطنين، فلم يعد من المواطن الذهاب لتسجيل في الشهر العقاري ولم يعد شرط أن تدفع ضريبة التصرفات العقارية كمشتري، واصبحت ضريبة التصرفات العقارية ملزم بها البائع فقط والمعني بهذه الضريبة هي وزارة المالية، وأنت كمشتري ليس عليك اي شئ بخصوص هذه الضريبة إلا إذا تم الإتفاق مع البائع.

واشار ان الأهم من قيمة الضريبة التصرفات العقارى التي يبلغ 2,5% تم إقرار اليوم ان كل التصرفات العقارية التي تمت قبل عام 2013 سيأخد منها نسبة مقطوعة وليس تطبيق نسبة 2,5% من قيمة العقار او الوحدة التي تم التصرف فيها.

واوضح أن قبل فترة قانون 112013، وحدة سكنية بمبلغ 25 الف جنية ووفقا للنسبة المقررة للتصرفات العقارية وهي 2,5% فهذا المطلوب هو الدفع علي هذا المبلغ 6250 جنية إذا تم تطبيق نسبة 2,5%، ولذلك فقد تم تسهيل هذه الإجراءات اليوم.

قيمة الضريبة

واستطرد سعيد أنه تم تسهيل هذه الإجراءات بتطبيق نسبة مقطوعة بدلا من نسبة 2,5%، وإذا كانت قيمة العقد أكثر من 500 الف جنية حتي مليون جنية تكون قيمة الضريبة 4 الاف جنية.

واضاف أن اقصى رسوم يمكن دفعه للتسجيل اي عقار في الشهر العقاري هو 2000 جنية فقط و أن صاحب المصلحة في التسجيل بالشهر العقاري هو المشترب لكي يحصل علي حقوقه القانونية.

واختتم في مكالمة هاتفيه له علي قناة صدي البلد في برنامج علي مسؤليتي والذي يقدمة الإعلامي أحمد موسى، أن من المميزات التي تم إقرارها اليوم أن كل إجراء له مدة زمنية معينة وقد تستغرق اسبوع أو اسبوعين وتم تحديد الإجراءات الصرف في زمن معين حتي يتم تسهيلها علي المواطنين. 

واوضح أن ضريبة التصرفات العقارية لا تسرى علي القرى و النجوع و الملزم بها فقط البائع في المدن، وأن من التسهيلات أيضا التي تم إقرارها أن الحكومة أعدت حزمة محفزات لدعم السوق الاوراق المالية وتحسين جميع بيئة الاستثمار والأعمال.