اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

النائب عمرو درويش: تسديد قيمة الضريبة لم تعد مرتبطة بتسجيل الوحدات في الشهر العقاري

النائب عمرو درويش
النائب عمرو درويش عضو مجلس النواب

أشار النائب عمرو درويش عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ان تعديلات قانون الشهر العقاري يعد قرار تاريخي والهدف منه التيسير على المواطنين.

موضحاً ان مجلس النواب هو المنوط بعملية سير عملية الإجراءات المتبعة وهي ان أي مشروع قانون او أي تعديل على مشروع قانون قائم يتم في إطار إجراءات متبعة حيث يتم عرضه على الجلسة العامة ويحال الى اللجنة المختصة ليتم مراجعته وبعد ذلك يعاد مرة اخري الي النواب ليدلو بآرائهم وكل هذه الإجراءات من الاجل الوصول الي صياغة منضبطة لتعديلات هذا القانون لإفادة الشعب والدولة.

مشيراً الي ان من العوامل الإيجابية في تعديلات قانون الشهر العقاري ان قد يتم فصل الضريبة عن التسجيل حيث لم تعد شرطاً أساسيا على المواطن دفع الضريبة العقارية عند قيامه بالتسجيل سيكون للمواطن حق التسجيل وبعد ذلك القيام بدفع الضرائب.

علق ايضاً النائب عمرو درويش عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، في مداخلة هاتفية له في برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدي البلد" ان من ضمن التعديلات في القانون انه سيتم تسجيل الوحدات، حتى لو لم يكن وجود لتسلسل الملكية المسجلة لبعض الحالات، ولكن هذا سيكون وفقاً لضوابط معينة وهي وجود سند صحيح وسندات ملكية تثبت استقرار الملكية للتسجيل.

وأضاف ان مسألة الموافقة على التسجيل مرتبطة باستقرار ملكية العين فيجب ان تضمن المستندات المقدمة ما يثبت استقرار المواطن في هذه الوحدة بمعني تقديم إيصالات كهرباء او غاز في فترة زمانية محددة وإذا كانت هذه الوحدة ميراث يتم تقديم ما يثبت ذلك.